الجمعة 26 يوليو 2024

دراسة توضح أسباب اشتهاء السكريات بكثرة عند الشعور بالوحدة

الشعور بالوحدة

سيدتي26-7-2024 | 10:16

فاطمة الحسيني

كشفت دراسة بحثية حديثة أجرتها جامعة كاليفورنيا، ونشرت على موقع " her beauty"، أن الشعور بالوحدة لدى النساء يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالرغبة الشديدة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وسلوكيات الأكل غير الصحية، ووجدت الدراسة أن النساء اللاتي يشعرن بالوحدة يظهرن زيادة بنشاط الدماغ في المناطق المرتبطة بالرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، إلى جانب انخفاض ضبط النفس تجاه تناول الطعام.

وأكدت الدراسة على أنه هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى نهم السكريات لدى النساء، ومنها الحنين أو العادة أو الملل، والضغط النفسي أو العاطفي، واختلال الهرمونات خاصة فيما يتعلق بالحمل والدورة الشهرية، وأمراض الصحة الجسدية والنفسية مثل مرض السكري من النوع الأول، والاكتئاب، واضطرابات الأكل، والإدمان، والشعور بالوحدة أو العزلة.

وأشارت الدراسة أن النساء اللاتي يشعرن بالوحدة والعزلة الاجتماعية، عادة ما يملن إلى إتباع نظم غذائية قليلة الجودة، وشراهة تناول الطعام وخاصة الأطعمة السكرية، وصعوبة السيطرة على الرغبة في تناول الطعام حتى لو كن يشعرن بالشبع فإنهن لا يستطعن التوقف نهائيًا، والشعور الدائم بالقلق والاكتئاب، وامتلاك نسبة كبرى من الدهون غير الصحية، و اللجوء إلى تناول الطعام من أجل مكافأة أنفسهن ما يُعرف باسم الأكل العاطفي، وأُجريت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي على نشاط أدمغة المشاركات، وذلك أثناء عرض صور الأطعمة الحلوة مقابل غير الغذائية، والأطعمة المالحة مقابل غير الغذائية، ووجد الباحثون المشاركون في الدراسة أن مجموعة النساء اللاتي اعتبرن أنفسهن وحيدات، شهدن زيادة في التنشيط في مناطق الدماغ المرتبطة بالرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، وانخفاض التنشيط في منطقة الدماغ المرتبطة بضبط النفس تجاه سلوكيات الأكل.

حيث إن الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، تؤدي إلى ظهور أعراض القلق والاكتئاب والتي بدورها تدفع السيدات إلى تناول المزيد من الطعام، مما يعني أنها حلقة مفرغة لن تنتهي بين الوحدة والأكل الغير صحي.

وقدمت الدراسة مجموعة من النصائح للنساء اللاتي تشعرن بالوحدة، ومنها ما يلي:

  • الاعتراف بمشاعرهن والوعي بسلوكيات الطعام، و استبدال الأكل بنشاط آخر مريح وممتع، مثل المشي أو أخذ حمام دافئ أو قراءة كتاب جيد.
  • إذا كنتِ تبحثين عن أنشطة جديدة لتحل محل الأطعمة السكرية، أو تشتيت انتباهك عن الرغبة الشديدة في تناول الطعام، فقد ترغبين في محاولة استغلال الفرصة لممارسة الرياضة، وذلك لأن النشاط البدني المنتظم يحفز الإندورفين والدوبامين، مما قد يساعد في تحسين مزاجك ويجعلك تشعرين بالسعادة.
  • لا تقومي بتفويت وجباتك الرئيسية، وذلك لأن الرغبة الشديدة في تناول السكر تتضخم وتكون أكثر حدة، وعندما تشعرين بالجوع، وإذا بقيت لفترة طويلة دون تناول وجبة غنية بالبروتين والعناصر الغذائية، فسوف يبدأ جسمك في البحث عن مصدر سريع للطاقة، وهو ما يعني أنه سيبحث عن السكريات.