السبت 27 يوليو 2024

«المصرية لارتفاع ضغط الدم» تحذر من مخاطر الاكتئاب على القلب والشرايين

الدكتور محسن إبراهيم

أخبار26-7-2024 | 11:35

دار الهلال

حذرت الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم برئاسة الدكتور محسن إبراهيم أستاذ القلب بجامعة القاهرة، من مخاطر الاكتئاب لمن هم أصحاء مما يؤدى إلى أمراض بالقلب والضغط ومضاعفات قد تصل لجلطات بالمخ.

كما أكدت الجمعية في ختام مؤتمرها الصيفي برئاسة الدكتور سليمان غريب أستاذ القلب بجامعة القاهرة عدم دقة استخدام الموبايل أو الساعة في قياس الضغط كما لا يمكن متابعة قياس الضغط الدقيق بهذه الطريقة.

وكشف الدكتور سليمان غريب رئيس المؤتمر، عن مناقشة أكثر من 27 بحثا جديدا خلال المؤتمر ناقشت كل جديد في تشخيص وعلاج الضغط والقلب إضافة لتخصصات جديدة لأول مرة كالرمد والباطنة والأطفال وعلاقتها بأمراض الضغط والقلب.

وأضاف د. سليمان غريب، أن أبحاث المؤتمر حذرت من مخاطر استخدام الذكاء الاصطناعي فى إنتاج بعض مكسبات الطعام مما يؤدي إلى خلل في وظائف الجسم والقلب والجهاز الهضمي خاصة بين الأعمار الصغيرة قد تصل إلى تصلب الشرايين وجلطات القلب.

وأشار إلى تأكيد أبحاث المؤتمر على القراءة الدقيقة للموجات فوق الصوتية على القلب للاكتشاف المبكر لأي أمراض خطيرة، فيما أشاد المؤتمر بالتقدم العلمى لإنتاج مركبات دوائية من أوراق رقيقة سهلة الاستخدام توضع تحت اللسان تتحكم في ضربات القلب وإرتفاع ضغط الدم أو ألم الشرايين.

من جانبه .. كشف الدكتور فتحي مقلدي أستاذ القلب بجامعة قناة السويس رئيس المؤتمر، أن المناقشات أكدت أهمية مراعاة الاحتياطات اللازمة لإعداد مريض القلب لإجراء أي عمليات منعا لحدوث مضاعفات كالنزيف أثناء أو بعد العمليات فيما ناقش العلاقة العلمية بين أمراض المناعة والقلب منعا لوقوع مضاعفات للمريض وكذلك أحدث الطرق في علاج مريض جلطة القلب من أي نزيف أو مضاعفات .. وأيضا التحكم في استخدام بعض الأدوية لعدم حدوث مضاعفات للقلب أو المخ أو الكلى.

كما استعرض مؤتمر الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم النتائج التي تحققت حتى الآن في مبادرة الجمعة مع نقابة الصيادلة لتوعية الصيادلة بالقياس السليم والدقيق لضغط الدم باعتبارهم خط الدفاع الأول في التعامل مع المرضى والذي تم في محافظات القليوبيه والشرقية والمنوفية ودمياط وسيستمر لتغطية كل محافظات الجمهورية لدعم قدرات الصيادلة في قياس الضغط بدقة ولثلاث مرات وليس مرة واحدة وتخصيص مكان للقياس داخل الصيدلية وسرعة تحويل المصابين إلى الأطباء المختصين.

وطالب المؤتمر باستمرار مبادرة الجمعية ... اعرف رقمك .... التي تشرف عليها الدكتورة وفاء العروسي أستاذ القلب بجامعة القاهرة للقياس الدقيق للضغط والسكر والكوليسترول ومعرفة الوزن والطول ضمن برنامج الجمعية القومى للتوعية بمخاطر الضغط.