السبت 27 يوليو 2024

هل العزلة مؤشر لمرض نفسي؟.. طبيب يجيب

د. عبدالناصر عمر أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس

سيدتي27-7-2024 | 00:38

تميل بعض النساء إلى الانطوائية والابتعاد عن الناس،.. الأمر الذي يجعلها في عزلة دائمة.. فهل الانعزال عن الناس مرض نفسي؟

وحول هذا السياق يؤكد الدكتور عبدالناصر عمر أستاذ الطب النفسي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"،.. أن الانطوائية والانعزال عن الناس ، ليست مرضاً في ذاتهـا في الطب النفسي ، ولكن الانطوائية قد تكون عرض لبعض الأمراض النفسية والتي تظهر علي المصاب في بداية الإكتئاب العظيم ، والفصام ، وثنائي القطب والذهان والرهاب الاجتماعي ..

وأضاف أستاذ الطب النفسي أن هناك بعض اللذين يعانوم من اضطرابات الشخصية يفضلون العزلة مثل الشخصية الشكاكة والشخصية شبه الفصامية ، ويكون العرض الشائع هو الانعزال عن الناس وعدم الرغبة في تكوين علاقات اجتماعية، وعدم الرغبة في حضور مناسبات عائلية مثل الأفراح والتجمعات ورفضه الذهاب إلي الكلية وحضور محاضرات وسط زملاؤه ، وهذا يظهر مبكراً وفي سن صغير لدي كثير من المرضي ولا ينتبه له الأهل كثيراً بل يفهموه علي انه من أنواع الخجل ، ومثل هذه الأعراض تكون بدايات مبكرة لأمراض نفسية واضطرابات ، ويجب الانتباه لها بشدة والتعامل معها بحزم بالنسبة للأولاد للوقوف علي أسباب عدم الاختلاط مع الناس ، والاندماج في المجتمع وزملاء الدراسة وزملاء العمل..

وأختتم عمر حديثه بالتأكيد على أن العزلة هي بداية لمشكلة نفسية قد تحدث مستقبلاً ، لذلك يجب الانتباه للنشاط الاجتماعي للإنسان وسلوكه وسط أصدقائه واهتمام الأسرة بالحياة الاجتماعية للأبناء .