السبت 27 يوليو 2024

المغرب والصين يبحثان تعزيز التعاون في مجال الأمن النووي والإشعاعي

المغرب والصين

عرب وعالم26-7-2024 | 22:54

أجرى المدير العام للوكالة المغربية للسلامة في المجالين النووي والاشعاعي، سعيد ملين، بالعاصمة الصينية (بكين)، مباحثات مع نائب وزير الإيكولوجيا والبيئة الصيني، المكلف بالإدارة الوطنية للأمن النووي، دونغ باوتونغ، تناولت تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال الأمان النووي والإشعاعي. 

وأوضحت الوكالة المغربية للأمان النووي، في بيان، أن الطرفين ناقشا خلال هذا الاجتماع تنفيذ اتفاقية تعاون سبق توقيعها بين الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، والإدارة الوطنية للأمن النووي بالصين، وتهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الأمن النووي وتعزيز تبادل المعرفة والخبرات بين البلدين.

وأكد المسؤول المغربي على أهمية هذا التعاون من أجل تطوير القدرات التقنية وإيجاد أفضل الممارسات في مجال التنظيم النووي في المغرب، معربا عن أمله في أن يتم تسريع تنفيذ المبادرات المحددة في إطار الاتفاقية، بهدف تحقيق أقصى قدر من المنافع المتبادلة لهذه الشراكة الاستراتيجية.

من جانبه، جدد المسؤول الصيني تأكيد التزام الصين بدعم المغرب في جهوده الهادفة إلى تعزيز الأمن النووي، مشيرا إلى المنافع المتبادلة لهذه الشراكة، ومعربا عن ارتياحه للاتجاه الذي اتخذه هذا التعاون.

وأشار البيان الى أن الاجتماع يعد خطوة مهمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب والصين، وفي فتح آفاق جديدة لمشاريع مشتركة مستقبلية تهدف إلى ضمان الاستخدام السلمي والآمن للطاقة النووية.