السبت 27 يوليو 2024

محافظ شمال سيناء يستقبل سفينة المساعدات الإماراتية في ميناء العريش

جانب من استقبال سفينة المساعدات الإماراتية

محافظات26-7-2024 | 22:58

دار الهلال

استقبل محافظ شمال سيناء الدكتور خالد مجاور، مساء اليوم الجمعة سفينة المساعدات الإماراتية لدى وصولها إلى ميناء العريش البحري.

رافق المحافظ الأمين العام لهيئه الهلال الأحمر الإماراتي راشد المنصوري المتحدث الرسمي للشؤون الإغاثية في عملية «الفارس الشهم 3» الإماراتي سلطان الكعبي والمدير الطبي للمستشفى الإماراتي العائم بالعريش الدكتور أحمد مبارك، في حضور مدير الميناء اللواء محمد شريف.

وأكد المحافظ، قيام المحافظة باستقبال المساعدات الإنسانية والغذائية والإغاثية الخاصة بقطاع غزة عبر 3 محاور، وهي: البري والجوي والبحري؛ حيث استقبلت المحافظة مئات الآلاف من أطنان المساعدات خلال الفترة الماضية.

وثمن الدور الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم الأشقاء الفلسطينيين بالمساعدات الإغاثية المتنوعة وتطبيب جراح الفلسطينيين من خلال المستشفي الميداني في قطاع غزة والمستشفي العائم في ميناء العريش البحري.

من جانبه، أكد الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي أن السفينة الإماراتية أبحرت من ميناء الفجيرة قبل أسبوعين وهي تعد الرابعة التي تصل ميناء العريش البحري، وتحمل على متنها 5340 طنا من المواد الإنسانية؛ ضمن عملية «الفارس الشهم 3»؛ لدعم الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع.

وقال إن السفينة تحمل على متنها 4750 طنا من المواد الغذائية، و590 طنا من المواد الإيوائية .. حيث ساهم في تأمين حمولة السفينة كل من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، وتم ذلك بواسطة 313 شاحنة أفرغت حمولاتها على السفينة.

بدوره، قال سلطان الكعبي إن السفينة تأتي ضمن العملية لدعم الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع بتوجيهات من الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة .

وأضاف الكعبي أن دولة الإمارات قامت في إطار العملية بالعديد من المبادرات تضمنت إنشاء مستشفيين ميدانيين الأول داخل قطاع غزة والثاني مستشفى عائم بمدينة العريش .. إضافة إلى إقامة 5 مخابز أوتوماتيكية .. كما تم توفير الطحين لعدد 8 مخابز قائمة في غزة، إضافة إلى إنشاء 6 محطات تحلية تنتج مليوناً و200 ألف جالون يوميا يجري ضخها إلى قطاع غزة ، ويستفيد منها أكثر من 600 ألف نسمة.

من جانبه، أكد مدير ميناء العريش البحري اللواء محمد شريف أن الميناء استقبل - منذ بداية الأحداث في غزة - 20 سفينة مساعدات من عدة دول عربية وأجنبية؛ حملت على متنها نحو 34 ألفا و505 أطنان من المساعدات الإغاثية والإنسانية.
من ناحيه أخرى، قام المحافظ - ومرافقوه - بزيارة الجرحى الفلسطينيين الذين يتلقون العلاج في المستشفى الإماراتي العائم في ميناء العريش البحري، حيث أكد الدكتور احمد مبارك المدير الطبي للمستشفى أن 42 فلسطينياً يتلقون العلاج بالمستشفى يرافقهم 60 شخصا من ذويهم.

وأضاف مبارك أن المستشفي العائم قدم 2800 خدمة طبية للفلسطينيين، بجانب إجراء ألف عملية جراحية وتركيب طرفين صناعيين من خلال 65 شخصاً من الأطقم الطبية المختلفة.