السبت 27 يوليو 2024

في ذكرى وفاته.. رشدي أباظة الرجل الذي غار منه الملك فاروق

رشدي اباظة

فن27-7-2024 | 13:36

لؤلؤة النجمي

في مثل هذا اليوم 27 يوليو عام 1980 - توفي الفنان رشدي أباظة، الذي يعتبر أحد أبرز نجوم السينما في مصر، والذي كان أول أعماله فيلم (المليونيرة الصغيرة) عام 1949م، وقدم بعدها العديد من الأعمال الناجحة في السينما المصرية منها جميلة، وملاك وشيطان، وفي بيتنا رجل، والزوجة 13، والساحرة الصغيرة، وصغيرة على الحب، والرجل الثاني، وغيرها من الأعمال، حتى توفى عن عمر يناهز 53 سنة.

هو من أصول إيطالية من ناحية الأم، و أتقن خمس لغات هم الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية بالإضافة للعربية، وأيضًا عضو في أشهر العائلات الأدبية والفنية في مصر هي العائلة الأباظية، جمع بين حسن المظهر والموهبة الفنية والثقافة مما جعله دونجوان السينما ومعشوق السيدات.

علاقة صداقته القوية مع أحمد رمزي و عمر الشريف كانت السبب في دخولة مجال الفن و التمثيل، حيث اختاره المخرج كمال بركات للمشاركة في أول أفلامه "المليونيرة الصغيرة" أمام فاتن حمامة 1958، ولمعت نجوميته بمشاركته في أفلام مهمة مثل "امرأة على الطريق"، وانطلقت اعمالة التي صارت علامات في تاريخ السينما مثل في بيتنا رجل والزوجة 13 وشروق وغروب وصغيرة على الحب.

تزوج رشدي أباظة 5 مرات من تحية كاريوكا، وصباح، وسامية جمال، وباربرا الأمريكية التي أنجب منها ابنته الوحيدة "قسمت" وقبل رحيله بعامين تزوج من ابنة عمه نبيلة أباظة.

وأيضا وقع رشدي أباظة في حب الفنانة كاميليا، التي كانت فاتنة الجمال، ولكن من سوء الحظ وقع الملك فاروق في غرامها أيضًا، لتبدأ المنافسة بين الفنان وملك مصر.

واعتبر زواجه من سامية جمال أطول فترة فى حياته ولذا استمر معها 18عامًا وفى 27 يوليو 1980 رحل رشدي عن الحياة بعد صراع مع المرض.