السبت 27 يوليو 2024

القيادات الدينية لمسلمي البريكس يؤكدون أهمية التعايش السلمي بين الديانات المختلفة

جانب من ختام المؤتمر

أخبار27-7-2024 | 15:25

دار الهلال

أكدت القيادات الدينية لمسلمي دول بريكس علي أهمية تحويل مجموعة بريكس الي منصة متكاملة للتعاون والتفاعل بين جميع عواصم العالم المتعدد الاقطاب وخاصة وان مجموعة بريكس اصبحت منظمة دولية متعددة المهام علي المستوي السياسي والاقتصادي والثقافي والانساني.

جاء ذلك في ختام فعاليات المؤتمر الدولي العلمي الديني الخامس " طريق الحرير الروحي " : أهميه القيم الدينية في منطقه اوراسيا الكبري الذي عقد في مدينة كازان الروسية بمشاركة القيادات الدينية لمسلمي دول بريكس لأول مرة و بحضور : المفتي الشيخ راوي عين الدين رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا ، د.أسامة الأزهري وزير الأوقاف بجمهورية مصر العربية.

كما أكدوا في بيان وزعه المركز الثقافي الروسي بالقاهرة اليوم علي شعورهم بالمسئولية امام الله وأمام شعوب بلادهم في حماية المعايير والقيم الروحية الاخلاقية والمتمثلة في الحفاظ على النسيج الأسري وعلى توارث الأجيال، وفي حب الوطن والحفاظ على الخصائص والتقاليد القومية والعرقية والثقافية والدينية للشعوب والتصدي للعولمة اللا أخلاقية والتي تسعى إلى طمس الهوية مشددين علي ضرورة العمل علي تمكين وتعزيز الحوار والتعايش السلمي وحسن الجوار والاحترام المتبادل بين ممثلي مختلف الديانات والشعوب.

وأوضح البيان أن القيادات الدينية تدعم جهود زعماء الدول المشاركة في تعزيز أواصرالتعاون المبني على أساس المصالح السياسية والاقتصادية المشتركة، مطالبين بمزيد من التكامل والتعاون بين الدول من أجل الإعمار وبناء عالم متعدد الاقطاب مع مراعاة التنوع الثقافي والديني للشعوب .

وأكدوا دعمهم للجهود الدولية في تحقيق السلام العادل والاستقرار في مناطق الصراع في العالم مشيرين إلي أن الدين الاسلامي كغيره من الديانات السماوية لا يقبل بالإرهاب.

كما قدموا شكرهم للقيادة الروسية التي تترأس مجموعة بريكس علي الجهود المبذولة والشكر للجنة المنظمة في الادارة الدينية لمسلمي روسيا وجامعة محمد بن زيد للعلوم الإنسانية بالإمارات في تنظيم المؤتمر بحضور فعال للقيادات الدينية لمسلمي دول بريكس.