الإثنين 29 يوليو 2024

يحيى شاهين «سي السيد» السينما.. يجسد شخصياته الدرامية من عالم الرواية المصرية والعالمية

يحيى شاهين

ثقافة28-7-2024 | 21:55

همت مصطفى

هو بطل من أبطال السينما المصرية، ونجما من نجوم الصف الأول، رحل عن عالمنا لكنه سيظل يتلألأ في مسيرة وتاريخ الدراما المصرية والعربية، وبرع في تقديم مختلف الأدوار المتفردة والمعقدة إنه النجم يحيى شاهين، والذي تحل ذكرى ميلاده اليوم حيث ولد في 28 يوليو عام 1917م.

تميز يحيى شاهين في رحلته الفنية بتقديمه لأدوار وشخصيات درامية مهمة مع كبار المخرجين، من تأليف نجوم كتاب القصة والرواية المصرية والعالمية في مقدمتهم أديب نوبل المصري نجيب محفوظ، ورسم له سمات شخصياته وقدم لها الحوار نخبة من الكتاب والمؤلفين من بينهم 

بطل ثلاثية نجيب محفوظ «السيد أحمد عبد الجواد»

قدم يحيى شاهين أشهر أدواره بالسينما المصرية لثلاثية أديب نوبل العالمي نجيب محفوظ، حيث  قدم دور السيد أحمد عبد الجواد بأفلام الثلاثية الثلاثة، والفيلم الأول «بين القصرين» أنتج عام 1964م وقدم الفيلم استنادًا إلى الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ الروائية، ليستعرض الفيلم المسارات الحياتية لأسرة السيد أحمد عبد الجواد خلال فترة الاحتلال الإنجليزي، وقبيل اندلاع ثورة م1919، بدءًا من رب الأسرة الذي يتعامل بصرامة شديدة مع أفراد عائلته، بينما هو يعيش ليلًا حياة من اللهو والانحلال، وابنه فهمي الذي ينضم لأحد التنظيمات السياسية السرية، والابن الأكبر ياسين الذي يحذو حذو والده في ملاحقة النساء.

و شخصية يحيى شاهين هي «السيد أحمد عبد الجواد» هو رب الأسرة، هو ذاك السيد الوقور المطاع والآمر الناهي، ولكن خارج المنزل كان شيئا آخر، يعيش حياة اللهو والسكر والعربدة، ومرافقة الراقصات الغواني

يشارك النجم يحيى شاهين في الفيلم  أبطال  ونجوم كبار من بينهم آمال زايد وصلاح قابيل وعبد المنعم إبراهيم ومها صبري وزيزي البدراوي، ومن إخراج حسن الإمام، الفيلم ضمن قائمة أفضل مئة فيلم مصري.

واستكمل بطلنا ونجم الشاشة الفضية يحيى شاهين دوره في فيلم «قصر الشوق» المنتج عام 1967م ليكمل رحلته مع دور مهم ليس في مسيرة «شاهين» فحسب، بينما في تاريخ الرواية والسينما المصرية، وكذلك الأدب العالمي،  وظلت  الشخصية الرئيسية «السيد أحمد عبد الجواد» حتى أيامنا التي نعيشها.

والفيلم عن الجزء الثاني من ثلاثية نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار محمد مصطفى سامي ومن إخراج حسن الإمام ومن بطولة نادية لطفي ويحيى شاهين وعبد المنعم إبراهيم وماجدة الخطيب وآمال زايد وسمير صبري ونور الشريف، وآخرين. 

كما يظل متفردا  شاهين المتميز بـ «السيد أحمد عبد الجواد»  في فيلم الثلاثية الثالث «السكرية» والذي عرض عام 1973، الفيلم مأخوذ عن رواية «السكرية» ويشارك يحيى شاهين في البطولة ميرفت أمين ونور الشريف ومها صبري وعبد المنعم إبراهيم وزهرة العلا وهدى سلطان وتحية كاريوكا ومحمود المليجي، ومن إخراج حسن الإمام، وعُرض الفيلم ضمن أفلام عيد الأضحى 1392 هـ.

من عالم إحسان عبد القدوس 

قام يحيى شاهين ببطولة فيلم «لا أنام» من إنتاج عام 1957م  وقدم شخصية الأب والفيلم يروي الحكاية المعقدة لنادية لطفي تقدم شخصيتها  الفنانة فاتن حمامة وهي  بنت لأبوين مطلقين، تعاني من عقدة إليكترا، مما يدفعها للتدخل في العلاقات التي في حياة أبيها

 وبنيت قصة الفيلم من رواية الأديب المصري إحسان عبد القدوس «لا أنام» هي رواية درامية للكاتب الشهير إحسان عبد القدوس، نُشرت في 1 يناير 1969م ويركز هذه الرواية علي فتاة يدفعها حبها لأبيها إلى ارتكاب مايتسبب في هدم سعادتهما معا في النهاية

وتحكي قصة الرواية عن نادية، التي انفصل والدها وهي في عمر السنتين وكبرت في كنف والدها أحمد لطفي، شبت على مشاعر دفينة من الحسد لكل طفل يمر بجانبها يمسك يد والدته أو حتى يلفظ اسمها،و أحبت نادية والدها، لكن ذلك لم يعوضها عن الأم، وتفاقم ذلك مع بلوغها مبلغ النساء وابتعاد المسافة مع الأب، وعاش والدها وحيدًا لأربعة عشر عامًا، فقرر الزواج من صفية، الجميلة ذات الطباع الهادئة والخصال الجيدة، وهو الوقت التي بدأت فيه نادية السماح لغيرتها بالانفجار في سلسلة من المتواليات التي قادتها في النهاية لتدمير الجميع، من زوجة أبيها والأب والعم عزيز، إلى نفسها.

فيلم «لا أنام»

والفيلم «لا أنام» مُصنف حاليًا في المرتبة 29 ضمن قائمة لجنة المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة لأفضل الأفلام المصرية، والفيلم واحد من أول عشرة أفلام مصرية ملوّنة وتم اختيار الفيلم كواحد من أفضل 150 فيلم مصري في 1996م، أثناء الاحتفال بمئوية السينما المصرية.

من بطولة فاتن حمامة، ويحيى شاهين، ومريم فخر الدين، وعمر الشريف، وعماد حمدي، وهند رستم، ورشدي أباظة من إخراج صلاح أبو سيف.

كما شارك يحيى شاهين في فيلم «أين عمري»  إنتاج عام 1957م،  وهو عن  قصة إحسان عبد القدوس وبطولة ماجدة وأحمد رمزي وزكي رستم وأمينة رزق وسيناريو وحوار علي الزرقاني، إخراج أحمد ضياء الدين.

قصة «أين عمري»

تدور أحداث الفيلم حول «علية» التلميذة التي تتمنى الاستقلال بحياتها والشعور بنضجها كامرأة، ولم تجد سبيلا أمامها لذلك سوى الزواج من «عزيز» الذي يكبرها بأربعين عاما، ولكنها تعاني بعد ذلك من غيرته وتسلطه وقسوته، وفي الوقت نفسه تتعرف«علية» على طبيب شاب يساعدها على التخلص من حياتها مع زوجها، فتقرر أن تعوض سنوات الحرمان والكبت التي عانت منها.

 وتعد رواية «أين عمري» أحد أشهر أعمال إحسان عبد القدوس و من أكثرها انتشارًا في الأوساط الثقافية، وتعتبر رواية اجتماعية  تتحدث عن الزواج المبكر لفتاة في سن المراهقة منبهرة بشبابها وتريد العيش كالسيدات فقبلت بالزواج من رجل كبير في السن وبعدما توفى زوجها وأصبحت أرملة وهي في سن صغير أدركت أنها لم تعش حياتها.

الشيخ حسونة في فيلم  «الأرض» 

وشارك يحيى شاهين بطلا من أبطال أيقونة السينما المصرية فيلم «الأرض»  من إنتاج سنة 1970م من إخراج يوسف شاهين، وقدم  نجم السينما «شاهين »  دور«للشيخ حسونة» والفيلم عن رواية الكاتب المصري عبد الرحمن الشرقاوي، ويعتبر أحد أهم أفلام السينما المصرية،  وفي احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996م تم تصنيفه في المركز الثاني ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد.

من عالم الرواية العالمية

وشارك يحيى شاهين  في فيلم «ضربة القدر» من إنتاج عام 1947م مقتبس من رواية «مادلين فيرات»  للكاتب الفرنسي الشهير إميل زولا كتبها 1868 م قام بتمصيرها و إخراجها  الفنان القدير  ونجم الزمن الجميل يوسف وهبي

وقام يحيى شاهين  ببطولة فيلم «الغريب»، حيث قدم دور البطل غريب  ويشاركه البطولة ماجدة وكمال الشناوي، وتم إنتاج الفيلم عام 1956م من إخراج فطين عبد الوهاب وكمال الشيخ

وقصة  الفيلم مقتبسة من رواية «مرتفعات ويذرنج» للكاتبة الإنجليزية إيميلي برونتي هي الرواية الوحيدة للكاتبة  نشرت أول مرة عام 1847م تحت اسم مستعار هو ايليس بيل»  وقد أجرت أختها شارلوت برونتي تعديلات على الطبعة الثانية من الرواية بعد وفاة إيملي،  أخذ اسم الرواية من عزبة في مروج يوركشاير وهي بلدة تاريخية في إنجلترا الشمالية فكلمة ويذيرنج» في يوركشاير تعني الجو المتقلب.

وتحكي هذه الرواية قصة الحب والشغف الذي يصل حد الامتلاك بين بطلة القصة «كاثرين و«هيثكليف»، وكيف يصل بهما هذا الحب المحموم إلى تدميرهما وتدمير آخرين من حولهما.

شخصيات الرواية

«هيثكليف» وهو بطل القصة فتى يتيم يتبناه السيد إيرنشاو بعد أن يجده ضالًا بلا مأوى، يقع في حب كاثرين إيرنشو لحد الجنون. لكنه يتزوج من إيزابيلا لينتون لينتقم من أخيها Edgar »الذي تزوج كاثرين.

وشارك يحيى شاهين في فيلم «هذا الرجل أحبه» هو فيلم مصري من إنتاج 1962م، وهو مأخوذ عن الرواية الإنجليزية «جين أير» للكاتبة شارلوت برونتي، وكتب السيناريو والحوار للفيلم حسين حلمي المهندس كما قام بإخراجه أيضًاويقدم شاهين شخصية «مراد بك رشدي».

الأب في  «الإخوة كارامازوف» لدوستويفسكي

وشارك يحيى شاهين في فيلم «الأخوة الأعداء» فيلم مصري من إنتاج عام 1974م، مأخوذ عن الرواية الروسية الشهيرة «الإخوة كارامازوف» للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي،  وقدم شاهين ةشخصية الأب باسم الأرماني، والذي  تتوتر العلاقة بينه و بين أبناءه الأربعة، فهو دائم السهر وإنفاق أمواله على متعته الخاصة، بينما يجمع أبناءه علاقة متوترة، وعدم تفاهم واضح، لاختلاف طبيعتهم الشخصية والسلوكية والثقافية.

 ومع الأحداث يثور الابن توفيق على سلوكيات أبيه بعدما عرف بعلاقته بالغانية لولا، يحاول إفساد هذه العلاقة حتى لا تفنى ثروة أبيه من أجلها، لكنه يقع في حبها، ويهدد الاثنان لكي ينهيا تلك العلاقة.

 

 

 

 

 

 

تلك العلاقة.