السبت 7 سبتمبر 2024

نادى طلعت حرب يناقش فيلم «ناصر 56»| صور

المجلس القومي للمرأة

فن28-7-2024 | 12:31

هبة ياسر

نظم نادى طلعت حرب برئاسة محمد الأتربى رئيس اتحاد بنوك مصر، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة، ندوة عن فيلم "ناصر 56"، أمس السبت بمقر النادى بالعجوزة.

فى البداية رحب محمد بيومى مدير العلاقات العامة بالنادي، بالسادة الحضور، وتحدث عن أسباب قيام الثورة وعدد من إنجازاتها مثل إصدار قانون الإصلاح الزراعى، وإنشاء ما يعرف بالوحدة المجمعة فى معظم قرى مصر تضم دار للسينما ومكتبة ومكتب للشئون الاجتماعية وبعض الصناعات البيئية التى تتناسب مع كل قرية، إلى جانب مجانية التعليم واستصلاح الأراضي وغيرها من الإنجازات.

من جهته أكد شريف خليل المدير التنفيذي للنادي، أن هذه الندوة تأتى فى إطار الدور التوعوى والثقافي للنادى بجانب الأنشطة الرياضية الأخرى، من أجل تعريف الشباب بعظمة تاريخنا ورموزنا المصرية، مشيرا إلى أن هناك إعداد لعقد سلسلة من الندوات فى الفترة المقبلة لتعريف الشباب برموزنا المصرية التى تركت بصمة واضحة فى تاريخ مصر فى مختلف المجالات.

وأدارت الندوة الإعلامية أمل نعمان المذيعة بالتليفزيون المصري، التى رحب فى بداية كلمتها بضيوف الندوة، معربة عن سعادتها بالمشاركة فى هذه الندوة، وقالت إن فيلم "ناصر 56" استطاع تجسيد فترة فى عمر عبد الناصر، مؤكدة أن المخرج محمد فاضل صاحب فضل على تواجد نجوم كثيرة على الساحة الفنية، وهو صاحب سطوة فنية تحمل الملمح الإيجابى الحقيقى.

تحدث المخرج محمد فاضل عن فيلم"ناصر 56"، وقال إنه استغرق تحضيره عاما كاملا، وأن عبد الناصر منذ عام 53 وهو يفكر فى استرجاع الحق فى قناة السويس، ومنذ تأميم القناة وحتى الآن لم نستعين بأى أجنبى فى إدارة قناة السويس، وأن اختياره أن يتم تصوير الفيلم أبيض وأسود لإعطاء المزيد من معايشة الجمهور مع الفيلم، مشيرا إلى أن الكاتب محفوظ عبد الرحمن أعاد كتابة سيناريو الفيلم 3 مرات.

وأكد الدكتور جودة عبد الخالق وزير التموين الأسبق، أن ثورة 23 يوليو من أهم الأحداث فى تاريخ مصر، وأن طلعت حرب هو بلا جدال أبو الوطنية الاقتصادية، وتحدث عن عدد من الأحداث فى عهد جمال عبد الناصر منها فترة بناء السد العالى وتمويله وقرار بناء تأميم قناة السويس، وكيف خططت أمريكا لسحب عرضها بتمويل السد العالى، كما وجه الشكر لإدارة نادي طلعت حرب على هذا اللقاء الذى يساهم فى بناء الوعى لدى أفراد المجتمع. 

من جانبه أعرب الفنان مجدى صبحى حبه الشديد للمخرج الكبير محمد فاضل منذ الصغر، وأنه سعيد بمشاركته فى فيلم "ناصر 56" لافتا إلى أنه من الأفلام التى ستخلد فى تاريخ الفن، كما تحدث عن عدد من مشاهد الفيلم، وكيف تقمص الفنان أحمد زكى شخصية عبد الناصر ببراعة، مؤكدا أن المخرج محمد فاضل صنع فى الفيلم حالة قوية من التعايش والمصداقية، موجه الشكر لإدارة النادى لإقامة مثل هذه اللقاءات الثقافية والتوعوية.

وعن دور زوجة الرئيس جمال عبد الناصر فى الفيلم، تحدثت السيدة مها مروان مقرر المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة، وقالت جسدت الفنانة فردوس عبد الحميد دور زوجة عبد الناصر، تلك الزوجة التى تستقبل زوجها عقب عودته من العمل، وتحاول بكل جهدها أن تخفف من مشقة وتعب وهموم العمل، والمرأة المصرية بصفة عامة دائما تهتم بقضايا الوطن وتدافع عنه بكل طاقتها، مشيرة إلى أن المخرج محمد فاضل حرص دائما على تجسيد وإظهار المرأة المصرية فى شخصيات عديدة من أعماله الفنية بصورة مشرفة تليق بالمرأة المصرية ومكانتها.

وأوضح الدكتور جمال شقرة أستاذ التاريخ جامعة عين شمس، فيلم "ناصر 56" أصبح وثيقة تاريخية، وأن مثل هذه الندوات مهمة جدا لتعريف الأجيال بتاريخنا ورموزنا، لافتا إلى أن الذاكرة الوطنية فى خطر وأن هناك محاولات لتشويه تاربخنا ورموزنا على السوشيال ميديا، كما أن الحقائق التاريخية نفسها تتعرض للتشويه، مضيفا أن يوجد العديد من المقالات الصحفية التى مهدت لثورة 23 يوليو، وأن عبد الناصر كان يمتلك إرادة وطنية قوية تنحاز تماما للفقراء.

وفى ختام الندوة كرم السيد شريف خليل المدير التنفيذي لنادي ضيوف المنصة وأهدى لهم درع النادى، كما كرم إيمان المنير عضو المجلس القومى للمرأة فرع القاهرة، على جهدها المبذول فى التنسيق الناجح والمشرف للندوة.

وتخلل الندوة باقة من أشهر الأغانى الوطنية لكبار نجوم الطرب فى مصر منها "أحلف بسماها وبترابها، ع الدوار، مصر يا أم الدنيا" تغنت بها الفنانة" ندا" بمصاحبة الفنان "محمد الحسينى" بالعزف على آلة العود.