الأحد 28 يوليو 2024

غدًا.. انطلاق المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء بحضور علماء ووزراء ومفتين من مختلف الدول

دار الإفتاء

دين ودنيا28-7-2024 | 12:25

دار الهلال

تنطلق فعاليات المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء الذي تعقده الأمانة العامة لدار الإفتاء في العالم غدا / الاثنين/ برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تحت عنوان "الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع" بمشاركة علماء ومفتين ووزراء من مختلف دول العالم.

وأوضحت الإفتاء في بيان اليوم الأحد، أن المؤتمر سيركز على ثلاثة محاور رئيسية، الأول "البناء الأخلاقي في الإسلام ودور الفتوى في تعزيزه" وتدور نقاشات هذا المحور حول أسس البناء الأخلاقي في الإسلام ومبادئه وأهدافه ووسائل تحقيقه، ثم دور الفتوى في تعزيز هذا البناء، وأوجه التنسيق والتكامل بين المؤسسات الإفتائية والقادة الدينيين لتعزيز القِيَم الأخلاقية.

والمحور الثاني "الفتوى والواقع العالمي.. الأفكار والمبادئ" وتدور نقاشاته حول علاقة الفتوى بكلٍّ من المساواة وخدمة البشرية جمعاء، وبالتأكيد على حقوق الإنسان بمفهومها الشامل، وباحترام المواثيق والاتفاقيات والقوانين الدولية، وباحترام التعددية الثقافية ومواجهة العولمة الفكرية والثقافية، وبتعزيز الحوار بين الأديان.

والمحور الثالث "الفتوى ومواجهة عقبات وتحديات البناء الأخلاقي لعالمٍ متسارع" وتدور نقاشات هذا المحور حول دور الفتوى والمؤسسات الإفتائية في مواجهة ازدواجية المعايير وغياب العدالة الدولية، وكذلك الهيمنة والسيطرة وسياسة القطب الواحد والليبرالية والاستعمار؛ وكذا عدم عدالة النظام المالي العالمي وحروب الطاقة وانتشار الفقر والجوع وأسلحة الدمار الشامل، وزعزعة استقرار الأنظمة الحاكمة، والاحتلال العسكري والصراعات المسلحة.

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه تعقد ضمن فعاليات المؤتمر ثلاث ورش عمل، الأولى بعنوان" نحو صياغة ميثاق أخلاقي إفتائي للتطورات في مجالات العلوم التجريبية والطبيعية والاجتماعية"، والثانية بعنوان "الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العلوم الشرعية عامة وعلوم الفتوى على وجه الخصوص"، والثالثة بعنوان "رصد وتحليل حول إشكاليات المحتوى الديني والإفتائي في المنصات الرقمية وأدوات الذكاء الاصطناعي".

وسيشهد المؤتمر تسليم جائزة الإمام القرافي للتميز الإفتائي لسماحة الشيخ حسين كافازوفيتش المفتي العام للبوسنة والهرسك، وتأتي هذه الجائزة تكريمًا للجهود المبذولة في تعزيز الفتوى الرشيدة ونشر القيم الإسلامية، والجائزة تحمل اسم الإمام القرافي أحد أبرز علماء الفقه في التاريخ الإسلامي، وتمنح لشخصيات بارزة قدمت إسهامات متميزة في مجال الإفتاء.

وأشارت الإفتاء إلى أن المؤتمر سيتم -خلاله إطلاق العديد من المبادرات العالمية المهمة، منها إصدار الميثاق العالمي للقيادات الإفتائية والدينية في صنع السلام ومكافحة خطاب الكراهية وحل النزاعات، والدليل الإرشادي لمكافحة الإسلاموفوبيا، والدليل الإرشادي للحوار الديني، والدليل الإرشادي للدبلوماسية الرقمية، والدليل الإرشادي لمكافحة الإلحاد، والموسوعة العلمية للتدين الصحيح والتدين المغشوش.

كما سيشهد المؤتمر إطلاق أول ميثاق إفتائي عالمي للقيادات الإفتائية والدينية في صُنع السلام ومكافحة خطاب الكراهية وحل النزاعات ، وأيضا توقيع مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة والهيئات الإفتائية ومنظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات على هامش المؤتمر.