الخميس 15 اغسطس 2024

وفد من «كوميسا» يزور معمل متبقيات المبيدات لتقييمه كمعمل مرجعي في مجال سلامة الغذاء

رئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور عادل عبدالعظيم

أخبار29-7-2024 | 22:48

دار الهلال

أكد رئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور عادل عبدالعظيم، أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب) استقبل وفدا لمنظمة (كوميسا)، لمتابعة أعمال المراجعة لأقسام المعمل لاعتماده كمعمل مرجعي للمنظمة في مجال متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية في مجال سلامة الغذاء.

وتأتي هذه الزيارة ضمن عدد من زيارات التقييم لمنظمة "كوميسا" لمجموعة من معامل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في التخصصات المختلفة، تمهيدا لاعتمادها كمعامل مرجعية للمنظمة.

وفي ذات السياق، أكدت مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب) الدكتورة هند عبداللاه، أن هذه الزيارة تأتي نتاجا لجهود استمرت لسنوات قامت بها اللجنة التنسيقية للصحة والصحة النباتية برئاسة الدكتور علي سليمان رئيس اللجنة خلال عدة جلسات لمنظمة "كوميسا" تم خلالها تقديم الملف الفني للمعمل والمعامل الأخرى إلى المنظمة من خلال اللجنة التنسيقية للصحة والصحة النباتية منذ عامين تم على إثر ذلك استجابة المنظمة بدورها لطلب مصر لمراجعة خمسة معامل تتبع مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تمهيدا لاعتمادها كمعامل مرجعية للمنظمة في التخصصات المختلفة.

ورافقت عبداللاه الخبراء لتفقد أقسام المعمل المختلفة، حيث قاموا بالفحص والتدقيق في نظام الجودة وطرق التحليل وكفاءة العاملين بالمعمل، وأشادوا بالمعمل لما شاهدوه من أجهزة ذات تقنيات حديثة وباحثين ذو كفاءة عالية وتخصصات متنوعة في مجال سلامة الغذاء تجعل من المعمل بيت خبرة يقوم بتقديم خدمات متكاملة في مجال سلامة الغذاء.

وأكدت عبداللاه استمرار مواصلة المعمل لتحقيق العديد من الإنجازات في مجال عمله، ما يسهم في فتح وزيادة صادراتنا من المنتجات الزراعية الطازجة والمصنعة إلى الدول الأفريقية.

وأضافت أن المعمل يواصل جهوده وخطواته الحثيثة في تقديم خدماته بأعلى جودة من خلال حصوله على الاعتمادات في المواصفات المختلفة التي تعطيه ثقلا كبيرا وتزيد من ثقة عملائه وثقة الأسواق الدولية في نتائجه.

تجدر الإشارة إلى أن المعمل يسهم في تحقيق منظومة الإنتاج بغرض التصدير والترويج لهذا الإنتاج في الأسواق الخارجية لزيادة النصيب السوقي للصادرات الزراعية المصرية في تلك الأسواق، وتحقيق أهداف التنمية من خلال ما يؤديه من خدمات تحليلية وتدريبية واستشارية وعقود وبروتوكولات تعاون وورش عمل ومشاركة في المؤتمرات للعاملين في مجال الإنتاج والتصدير والتصنيع الغذائي مما يدعم الاقتصاد القومي.

يشار إلى أن منظمة "كوميسا" تضم في عضويتها 22 دولة عدد سكانها يفوق 583 مليون نسمة وناتجها المحلي الإجمالي يقدر ب805 بلايين دولار أمريكي، وتقدر قيمة التجارة العالمية في الصادرات والواردات من السلع بقيمة 324 بليون دولار أمريكي، مما يجعل *كوميسا" تشكل سوقا رئيسية للتجارة الداخلية والخارجية.