الثلاثاء 30 يوليو 2024

«أبو الغيط» يشيد بالتعاون المستمر والبناء مع الجانب الصيني

أحمد أبوالغيط

عرب وعالم30-7-2024 | 14:06

دار الهلال

أثنى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، على التعاون المستمر والبناء مع الجانب الصيني، مشيداً بالنجاح الذي حققه المنتدى العربي- الصيني وفعالياته خلال عشرين عاما، مشيراً على نحو خاص إلى الدورة الأخيرة من المنتدى التي عقدت في مايو الماضي في بكين، والتي شهدت مشاركة رفيعة المستوى من الرئيس الصيني وقادة أربع دول عربية، بالإضافة إلى عدد كبير من وزراء الخارجية العرب.


جاء ذلك خلال استقبال أبوالغيط، اليوم الثلاثاء، رئيس مجموعة الصين للإعلام شن هاي شيونج، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، حيث شهد اللقاء تناول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما بحث الجانبان الآفاق الواعدة للتعاون العربي- الصيني في مجال الإعلام.


وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية جمال رشدي، بأنه في ضوء عمل مجموعة الصين للإعلام على تكثيف التبادلات الإنسانية والثقافية بين الجانبين العربي والصيني تحضيراً للقمة العربية- الصينية الثانية، المقرر عقدها عام 2026 في بكين، وإسهاماً في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد بواسطة وسائل الإعلام، وفي إطار مبادرة الأرشيف الرقمي الصيني- العربي، فقد وقع الطرفان على مذكرة تفاهم في هذا الخصوص.


وقال المتحدث، إن رئيس المجموعة تسلم شهادة تكريم من الجامعة العربية، تقديراً لإسهاماتها الكبيرة في مجال الإعلام على الصعيد الدولي.

أبو الغيط يعرب عن قلقه إزاء احتمالات توسع المواجهة بين إسرائيل وحزب الله

 

 أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط عن قلقه إزاء احتمالات توسع دائرة المواجهة العسكرية بين إسرائيل وحزب الله اللبناني بما يزيد عن نطاقها الحالي ويجر الشرق الأوسط لحرب إقليمية.

وأكد الأمين العام في تصريح له أمس الاثنين، على التضامن الكامل مع الدولة اللبنانية وشجبه للتهديدات الإسرائيلية للبنان، مشددًا على أن أي تصعيد محتمل سيشكل تهديدًا لأمن واستقرار المنطقة برمتها.

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي أن الجامعة العربية تدعو أيضًا لوجوب التحقق من ملابسات حادث مجدل شمس السورية المحتلة والذي أودي بحياة أفراد سوريين.

وأشار المتحدث إلى أن الجامعة سبق وأن نبهت مرارًا كان آخرها بلسان الموفد الشخصي للأمين العام إلى لبنان السفير حسام زكي، من التداعيات السلبية المترتبة على استمرار الحرب الإسرائيلية العدوانية على غزة، ومخاطر اتساع رقعتها ودخولها في حالة من المواجهة العسكرية الكبيرة وعدم الاستقرار، داعيا لوقف فوري لهذه الحرب بما ينعكس على التهدئة في لبنان، ومشددًا في هذا السياق على أهمية الالتزام الكامل بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701.

الاكثر قراءة