الثلاثاء 13 اغسطس 2024

تسونامي..حالة من الذعر تسيطر علي مواقع التواصل الاجتماعي

تسونامي

أخبار30-7-2024 | 16:02

دار الهلال

 ضرب زلزال بقوة 5.3 على مقياس ريختر الساحل الغربي لجزيرة كريت اليونانية يوم الأحد الماضي، وكانت الهزة علي عمق 18 كيلومترًا أسفل سطح البحر، ولم تعلن السلطان اليونانية عن وقوع ضحايا إثر هذا الزلزال ولم تصدر تحذيرات عن وقوع تسونامي الذي عادة ما يلي الزلال، وتقع كريت في وسط البحر المتوسط وتبعد نحو 440 كيلومترًا عن السواحل المصرية.

 علي الجانب الآخر، خيم القلق والرعب في المدن الساحلية المصرية علي مواقع التواصل الاجتماعي بشأن التخوف من حدوث تسونامي يضرب السواحل المصرية بسبب هذا الزلزال الأخير في اليونان، وتداولت وسائل إعلام محلية صورًا علي مواقع التواصل تُظهر انحسار مياه البحر المتوسط في عدد من الشواطئ هم: بورسعيد ورأس البر وجنوب سيناء وغيرها أدي إلي ظهور الصخور والشعاب المرجانية والأصداف  البحرية.

 وعليه فقد قررت السلطات إغلاق بعض الشواطئ في المحافظات المطلة علي البحر المتوسط وهي مرسي مطروح والإسكندرية وبورسعيد وكفر الشيخ والبحيرة والدقهلية، بهدف منع المصطافين من نزول البحر والحفاظ علي سلامتهم، كما عقدت وزيرة التنمية المحلية منال عوض، اجتماعا افتراضيًا مع محافظي هذه المدن الساحلية ووجهت باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة أي تيارات سحب شديدة.
 

المعهد القومي للبحوث الفلكية ينفي شائعات تسونامي 

وحسم  المعهد القومي للبحوث الفلكية كل هذا الجدل حول احتمال وقوع تسونامي وقال في بيان أن انحسار مياه البحر راجع للمد والجزر ويحدث بشكل دوري كل عام، أما سبب غلق الشواطئ فهو سوء الأحوال الجوية وارتفاع أمواج البحر، وأخيرا قال "شريف الهادي" رئيس قسم الزلازل بالمعهد أن وقوع تسونامي يتطلب حدوث زلزال أسفل البحر ولا تقل قوته عن 7 ريختر ويحدث بعدها في غضون 17 دقيقة وليس بعد أيام. 

 وكانت بداية القصة مع  العالم الهولندي فرانك هوجربيتس والذي اشتهر منذ زلزال تركيا وسوريا في فبراير 2023 حيث خرج من عدة أيام يحذر من تسونامي في منطقة حوض البحر المتوسط بأكمله، وهذا التحذير تزامن مع الزلزال الذي حدث في كيريت اليونانية ومعها انحسار مياه بعض الشواطئ الذي ذكرناها وصدور قرار إغلاق الشواطئ، الأمر الذي جعل المواطنين تربط بين كل هذه الأحداث وتشع حالة من الفوضى والتوقعات علي مواقع التواصل.


ماذا تعني التسونامي؟

 تسونامي هو عبارة عن سلسلة من الموجات الضخمة التي أنشأتها اضطرابات تحت الماء ولها عادة علاقة مع الزلازل التي تحدث في الأسفل أو بالقرب من المحيط، ويمكن أن تتسبب ثوران البراكين والانهيارات الأرضية الغواصة، كما أنها تنشأ نتيجة الحركة العمودية في قاع البحر والتي تتسبب في نزوح الكتلة المائية. وتظهر موجات تسونامي في كثير من الأحيان كجدران من الماء ويمكن أن تهاجم الشاطئ وتصبح خطرة لعدة ساعات، مع قدوم موجات كل 5 إلى 60 دقيقة.