الثلاثاء 30 يوليو 2024

مشروع تدريبي لجمع وتوثيق التراث الشعبي في سوهاج

لقطة من الحدث

ثقافة30-7-2024 | 19:51

إسلام علي

تواصل الهيئة فعاليات المشروع التدريبي لتأهيل طلاب جامعة سوهاج لجمع مادة التراث والمأثور الشعبي في المحافظة، بالتعاون مع جامعة سوهاج برئاسة الدكتور حساني النعماني.
وشملت الفعاليات سلسلة من اللقاءات التي ناقشت التراث الثقافي غير المادي، قدمها الباحث في أطلس المأثورات الشعبية، طه إسماعيل.

وتناول اللقاء الأول التعريف بالتراث الثقافي غير المادي وأقسامه وموضوعاته، مشيراً إلى أنه يشمل العادات والتقاليد والمعتقدات والمعارف الشعبية والأدب والفنون، أما في اللقاء الثاني، فقد تطرق إلى "أساليب الجمع الميداني ومراحله"، مشيراً إلى خطوات الإعداد للجمع، الزيارة الاستطلاعية، إعداد دليل للجمع الميداني، واستخدام وسائل الملاحظة والمشاركة والمقابلة لجمع المادة، وفي اللقاء الثالث، عرض إسماعيل "طرق توثيق المادة الميدانية" من خلال تفريغ المادة وإعداد قوائم الحصر المجتمعي، وإعداد ملفات التمثيل الخاصة باليونسكو وفقاً لاتفاقية صون التراث لعام 2005م.

ينظم المشروع الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية برئاسة د. الشيماء الصعيدي، وبإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع مركز الحرف اليدوية والتراثية بجامعة سوهاج. يهدف المشروع إلى تدريب طلاب من مختلف جامعات مصر، وتعريفهم بالتراث الثقافي وجمعه وتوثيقه، ليكون جزءاً من مشاريع تخرجهم، مما يسهم في حفظ التراث الثقافي غير المادي، وزيادة الإقبال على الدراسات الإنسانية الخاصة بعلم الفلكلور، مما يسهم في تعزيز الهوية والانتماء والارتباط بالوطن.

وتقدم هيئة قصور الثقافة أنشطة صيفية متنوعة تشمل المشاركة في مهرجان العلمين في دورته الثانية، ومهرجان أهالينا الصيفي في عدة محافظات، والعروض الفنية في المدن الساحلية ضمن البرنامج الصيفي، بالإضافة إلى الفعاليات المقدمة بقرى حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات.

الاكثر قراءة