الأربعاء 31 يوليو 2024

التعليم العالي: نحرص على دعم المبادرات الشبابية وتعزيز روح الابتكار لدى الطلاب

الدكتور أيمن عاشور

أخبار31-7-2024 | 12:40

دار الهلال

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور حرص الوزارة على دعم المبادرات الشبابية وتعزيز روح الابتكار وريادة الأعمال لدى الطلاب. 

جاء ذلك خلال ختام فعاليات مسابقة (إيناكتس مصر 2024) والتي أطلقها صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بالتعاون مع هيئة (إيناكتس) العالمية؛ بهدف دعم المبادرات الطلابية الهادفة إلى حل التحديات المجتمعية، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030.

وأوضح وزير التعليم العالي أهمية هذه المسابقة كإحدى المبادرات الرائدة التي تهدف إلى تحفيز الإبداع وريادة الأعمال لدى الشباب، مؤكدًا أنها تمثل منصة مثالية لعرض أفكارهم المبتكرة ومشروعاتهم الريادية التي تستهدف حل التحديات المجتمعية. 

وقال إن هذه المسابقة تساهم بشكل فعال في إطلاق طاقات الشباب الإيجابية، وإشراكهم بمسيرة التنمية المستدامة للوطن، منوهًا بأن المشاركة الواسعة للفرق الطلابية من مختلف الجامعات المصرية، تؤكد حرص الشباب على المشاركة في بناء مستقبل بلادهم، ورغبتهم في إحداث تغيير إيجابي على أرض الواقع.

وأضاف أن ما يُميز هذه المسابقة هو تركيزها على المبادرات الطلابية المجتمعية، والتي تُعالج مشاكل حقيقية في المجتمع وتُقدم حلولًا مبتكرة لها، وهذا ما يُساهم في تعزيز روح المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب، ويدفعهم إلى التفكير في مشاكل المجتمع والبحث عن حلول لها.

ووجه الشكر لأسرة صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ وهيئة مسابقة (إيناكتس) على التعاون في تنظيم المسابقة، مهنئًا الفرق الفائزة بالمسابقة، متمنيًا لها دوام التوفيق والنجاح.

من جانبه، وجه المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ الدكتور هاني عياد، الشكر لوزير التعليم العالي على الدعم الكبير والمتواصل الذي يقدمه للصندوق، مؤكدًا أن هذا الدعم يمثل حافزًا قويًا لمواصلة الصندوق جهوده في رعاية ودعم المبتكرين والشباب الموهوبين. 

وأشاد بالشراكة المثمرة مع هيئة (إيناكتس) العالمية والتي تساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف الصندوق، لافتا إلى أن المسابقة شهدت مشاركة قوية من 61 فريقًا، منوهًا بأن الفرق الطلابية المشاركة في المسابقة استفادت من برامج تدريبية متعددة، وجلسات توجيه مكثفة، قدمها نخبة من خبراء الأعمال، وقد تمكن الطلاب من خلال هذه البرامج من تطوير أفكارهم وتحويلها لمشروعات قابلة للتطبيق. 

وأكد الدور المحوري الذي تلعبه الجامعات المصرية في دعم ريادة الأعمال والابتكار بين طلابها، مشيرا إلى استمرار صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ في التعاون مع الجامعات لتنظيم المزيد من الفعاليات التي تساهم في تنمية قدرات الشباب.

وبدوره، قال المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة الدكتور عادل عبدالغفار، إنه قد تأهل 35 فريقًا ممثلًا لـ35 جامعة مصرية للمشاركة في فعاليات التصفية النهائية للمسابقة، وضمت لجنة التحكيم نخبة من الخبراء والمتخصصين الذين قاموا بتقييم مبادرات الفرق المشاركة؛ لاختيار أفضلها، وأسفرت التقييمات عن فوز فريق الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالمركز الأول وجائزة مالية قدرها 250 ألف جنيه؛ ليتأهل للمنافسة العالمية في كازاخستان أكتوبر المقبل، بينما حصل فريق جامعة كفرالشيخ على المركز الثاني، وجامعة عين شمس المركز الثالث.

يذكر أن منظمة (إيناكتس) هي منظمة رائدة بمجال ريادة الأعمال الاجتماعية، حيث تعمل على تحفيز روح ريادة الأعمال لدى الشباب، من خلال إطلاق مشروعات تساهم في حل المشكلات المجتمعية، وتتواجد المنظمة في 33 دولة حول العالم وتضم أكثر من 1626 جامعة، وفي مصر وحدها تمتد فروع المنظمة لتشمل 62 جامعة وكلية، وتنظم كأس العالم السنوي لريادة الأعمال في شهر أكتوبر من كل عام.