الأربعاء 31 يوليو 2024

وزيرة التنمية تؤكد ضرورة بدء العمل بملف التنمية البشرية بعدد من المناطق والأقاليم

جانب من الاجتماع

أخبار31-7-2024 | 13:20

دار الهلال

أكدت وزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض ضرورة بدء العمل بملف التنمية البشرية بشكل مرحلي بعدد من المناطق والأقاليم؛ بما يحقق الاستفادة من برنامج عمل المجموعة الوزارية للتنمية البشرية في جميع محافظات الجمهورية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة التنمية المحلية بالاجتماع الثاني للمجموعة الوزارية للتنمية البشرية، والذي عقد برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، بمقر وزارة الصحة بمدينة العلمين الجديدة؛ لاستعراض منهجية إعداد برنامج التنمية البشرية (2024 - 2027) الذي تم إعداده في ضوء رؤية (مصر 2023) وتوصيات الحوار الوطني بشأن ملف التنمية البشرية وبناء الإنسان، وبرنامج عمل الحكومة المصرية، والاستراتيجيات الوطنية للجهات المعنية.

وقالت الدكتورة منال عوض إن الوزارة تعمل على تحقيق عدد من المستهدفات المتعلقة بتوفير البنية التحتية اللائقة، ودعم التمكين الاقتصادي على المستوى المحلي باعتبارهما أساس التنمية البشرية.

من جانبه، أكد وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار اهتمام القيادة السياسية بملف التنمية البشرية، وبناء الإنسان وتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، مع العمل على استغلال كافة إمكانات الدولة المتاحة وتعظيم الاستفادة منها والتكامل والتعاون مع كافة الوزرات والجهات المعنية.

وأضاف أن برنامج التنمية البشرية يستهدف جميع الفئات العمرية من عمر يوم وحتى 6 سنوات، مرورًا بالتعليم الأساسي من (6 - 18) عام، والتعليم الجامعي من (18 - 22) عام، وسنوات العمل من (15 - 65) عام وصولًا لمرحلة كبار السن 65 عامًا فأكثر.

واستعرض محاور التنمية البشرية والتي تشمل الحياة الطويلة والصحية، ومتوسط العمر المتوقع، والمعرفة التي تشمل متوسط سنوات التعلم والعدد المتوقع لسنوات الدراسة، ومستوى المعيشة اللائق ويشمل نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي.

كما استعرض مؤشر التنمية البشرية وموقف مصر عالميًا، حيث تحتل مصر المرتبة 105 عالميًا من 193 بمؤشر 0.7 وهو يقع بمنطقة جيدة نسبيًا، وارتفاع متوسط العمر المتوقع عند الولادة لـ70.2 سنة، وارتفاع متوسط سنوات التعلم والعدد المتوقع لسنوات الدراسة لـ12.9 سنة.

وأشار إلى مؤشرات مرحلة الطفولة المبكرة خلال الفترة (2021 - 2024)، حيث بلغت نسبة حصول السيدات على رعاية حمل منتظمة 89.8%، وبلغ معدل وفيات الأطفال الرضع لكل ألف مولود 18.9%، وبلغ معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة لكل ألف مولود 22.7%، ووصلت معدلات التغطية بالتطعيمات الأساسية من (18 - 29) شهر إلى 90%.

وتابع أن العمر المتوقع عند الولادة بلغ 71.6%، وبلغ معدل انتشار السمنة بين الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات 12%، وبلغ معدل انتشار الأنيميا بين الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات 21%، كما بلغ معدل انتشار التقزم بين الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات 13%، وبلغ معدل انتشار النحافة بين الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات 4%.

ولفت وزير الصحة إلى الأهداف الاستراتيجية، والركائز الأساسية لبرنامج عمل المجموعة الوزارية للتنمية البشرية، والتي تعزز جودة الحياة وتحقق التنمية المستدامة عبر تحسين الرعاية الصحية من خلال تطوير البنية التحتية الصحية، وتوسيع نطاق الخدمات الطبية، وتعزيز الوقاية، والتشخيص المبكر للأمراض من خلال حملات التوعية، والفحوصات الدورية.

ونوه بأن البرنامج يهدف أيضًا إلى تعزيز جودة التعليم من خلال تطوير المناهج الدراسية وتدريب المعلمين، وتحسين فرص الوصول إلى التعليم المتميز لجميع الفئات العمرية والمجتمعات، والتوسع في برامج التدريب المهني، ورفع مستوى المعيشة من خلال توفير فرص عمل لائقة، وزيادة الدخل للأفراد من خلال برامج تدريبية، ومبادرات ريادية لزيادة الإنتاجية.