الأربعاء 31 يوليو 2024

«قصور الثقافة» تستعد لتدشين المرحلة الثانية لورش اعتماد المخرجين الجدد

قصور الثقافة

ثقافة31-7-2024 | 13:56

بيمن خليل

تستعد الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، لتدشين المرحلة الثانية من ورش اعتماد المخرجين الجدد، خلال شهر أغسطس المقبل، في إطار برامج وزارة الثقافة.

وتشهد المرحلة الثانية تدريبا مكثفا لشباب المسرحيين بنظام "الماستر كلاس" لمدة 10 أيام في مجالات "الإخراج، السينوغرافيا، الدراما" وغيرها، على يد مجموعة من الأكاديميين والمتخصصين، ويدير الورش الكاتب سامح عثمان مدير إدارة التدريب بالإدارة العامة للمسرح.

ووقع الاختيار خلال المرحلة الثانية على نص "هاملت" للكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير، لتقديمه برؤية مختلفة من قِبل المخرجين المشاركين، ومن المقرر أن تعتمد اللجنة المختصة، المخرج الذي لديه القدرة على قيادة فريق مسرحي مع تقديم رؤية متكاملة، دون التقيد بتحديد عدد معين خلال التصفيات.

الورشة تقدمها الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، بالمجان، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وذلك عقب الانتهاء من المشاركة في فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة عشرة "دورة الفنانة القديرة سميحة أيوب"، بهدف إعداد كوادر مسرحية شابة قادرة على الإبداع في مجال المسرح، وطرح رؤي يمكن تطبيقها لتقديم أعمال مميزة.

وأقيمت المرحلة الأولى من ورش اعتماد المخرجين الجدد في مايو الماضي بالتزامن مع المهرجان الختامي نوادي المسرح في دورته الحادية والثلاثين، وشهدت تدريبات لمدة 12 يوما، قدمها كل من د. صبحي السيد أستاذ الديكور بالمعهد العالي للفنون المسرحية، د. لمياء أنور أستاذ الدراما والنقد الفني، المخرج ناصر عبد المنعم، والناقد محمود حامد.

وتقدم هيئة قصور الثقافة أولى عروضها المسرحية في المهرجان القومي للمسرح، في العاشرة مساء اليوم الأربعاء، حيث يشهد مسرح السامر بالعجوزة العرض المسرحي "طقوس الإشارات والتحولات" لفرقة نادي مسرح السلام، تأليف سعد الله ونوس وإخراج أحمد زكي، ويستمر عرضه بالمجان حتى غد الخميس.