الأربعاء 31 يوليو 2024

رئيس جامعة القاهرة: جامعتنا الأهلية ستسهم في رفع مستوى التعليم العالي في مصر

رئيس جامعة القاهرة

أخبار31-7-2024 | 14:15

دار الهلال

قال رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت إن جامعتنا الأهلية ستسهم في رفع مستوى التعليم العالي في مصر وتوفير فرص تعليمية متميزة للطلاب بالمنطقة، كما ستسعى الجامعة للتعاون مع الجامعات والمؤسسات المحلية والدولية لتقديم برامج أكاديمية وبحثية عالمية.

جاء ذلك خلال تفقد رئيس جامعة القاهرة ومحافظ الجيزة عادل النجار وأمين عام الجامعة أحمد تركي، أرض جامعة القاهرة الأهلية الجديدة بمدينة 6 أكتوبر، وذلك في إطار السعي الدائم لجامعة القاهرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير تعليم جيد ومتميز للطلاب المصريين والوافدين، وضمن استراتيجية الجامعة 2021 - 2025 كجامعة من الجيل الخامس، والاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي.

ويأتي إنشاء جامعة القاهرة الأهلية والتي تقام على مساحة 290 فدانًا على طريق الواحات بمدينة 6 أكتوبر في إطار توسع الجامعة وتعزيز دورها في تقديم تعليم عال متميز، حيث تسعى الجامعة لتوفير تعليم عال يواكب احتياجات سوق العمل المتغيرة باستمرار، كما تستهدف جذب الطلاب المتميزين من مختلف أنحاء العالم، وتعزيز التعاون العلمي مع الجامعات والمؤسسات البحثية العالمية.

وقال الدكتور محمد الخشت إن الجامعة الأهلية ستساهم في تحقيق التنمية المستدامة في مصر من خلال تخريج أجيال جديدة من الخريجين القادرين على الابتكار والإبداع، والمساهمة في التصدي للتحديات التي تواجه المجتمع، مؤكدًا أن الجامعة الأهلية ستكون نموذجًا يحتذى به في مجال التعليم العالي، حيث ستعتمد على أحدث التقنيات التعليمية، وتوفر للطلاب بيئة تعليمية محفزة للإبداع والابتكار.

وأكد انتهاء الجامعة من إعداد ملف تأسيس جامعة القاهرة الأهلية والذي يتضمن دراسة الجدوى والبيانات الأساسية والخطة الاستراتيجية للجامعة الأهلية والهيكل الإداري لها والموارد المادية والبشرية المتاحة، وذلك بعد حصول الجامعة على موافقة لجنة معاونة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية المنشأة بقرار رئيس الجمهورية رقم 365 لسنة 2017 على إنشاء جامعة القاهرة الأهلية.

وتابع أنه جاري استكمال الإجراءات القانونية، وذلك بعد تلقي جامعة القاهرة تأكيدًا بهذا من الدكتور ماهر مصباح أمين المجلس الأعلى للجامعات الأهلية؛ تأسيسًا على الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي والتي أطلقها الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعند صدور القرار الجمهوري سوف تبدأ الدراسة في مقرها المؤقت بجامعة القاهرة الدولية حتى يتم الانتهاء من بناء مقرها الدائم.

وأشار إلى إن جامعة القاهرة الأهلية ستضم في مرحلتها الأولى 10 كليات تضم 16 برنامجًا في كافة التخصصات، وهي برامج متميزة تم إعداد لوائحها لتواكب التقدم العلمي بكافة قطاعات العلوم الهندسية والطبية والأساسية والاجتماعية والإنسانية مع وجود عدد من البرامج البينية.

ونوه بأن جامعة القاهرة الأهلية ستجذب الطلاب الوافدين من مختلف دول العالم، كما سيتم توفير عدد من المنح الدراسية للطلاب المصريين المتميزين علميًا ورياضيًا.

وأكد أن البرامج الدراسية التي تضمها الجامعة الأهلية هي هندسة الطاقة المستدامة، وهندسة تكنولوجيا العمارة، وهندسة عمليات البتروكيماويات، وهندسة التشييد والبناء، والأمن السيبراني والشبكات، وعلوم البيانات، وهندسة البرمجيات، والطب والجراحة، وطب الفم والأسنان، والعلوم الصيدلانية، والصيدلة الإكلينيكية، وبكالوريوس التمريض، وبكالوريوس العلاج الطبيعي، وإدارة الأعمال باللغة الإنجليزية، والاقتصاد باللغة الإنجليزية، والإعلام باللغة الإنجليزية، وعلوم وتكنولوجيا النانو.

من جانبه، أكد محافظ الجيزة عادل النجار عراقة جامعة القاهرة وجهودها المبذولة لإنشاء جامعة القاهرة الأهلية بمدينة 6 أكتوبر الجديدة ومدى جديتها وصدقها في إنجاز المشروعات المختلفة وفقُا للمواعيد المحددة سواء جامعة القاهرة الدولية أو مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس والعاملين، وحرصها على توصيل المرافق لها بشكل سريع.

وأشار إلى أن وضع حجر الأساس لجامعة القاهرة الأهلية هو حدث جليل ومهم وحلم يتمنى أن يتحول إلى حقيقة وواقع ملموس يتم افتتاحه وتشغيله خلال فترة زمنية قصيرة.

وبدوره، قال رئيس هيئة المجتمعات العمرانية وليد عباس إن جامعة القاهرة الأهلية ستكون اللبنة القوية التي تدعم مدينة 6 أكتوبر الجديدة باعتبارها مدينة من مدن الجيل الرابع، وتضيف القوة لها وتساعد علي تحقيق الازدهار في المستقبل.