الخميس 1 اغسطس 2024

دبلوماسي روسي: اغتيال هنية هدفه منع وقف إطلاق النار في غزة

إسماعيل هنية

عرب وعالم1-8-2024 | 10:37

دار الهلال

 اعتبر مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، هدفه منع وقف إطلاق النار في غزة.

وذكر موقع "روسيا اليوم" أن أوليانوف علق على منشور نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي الذي كتب أن "مقتل هنية يشكل ضربة للمفاوضات بين الحركة وإسرائيل حول تحرير الرهائن والأسرى".

وتساءل أوليانوف:"ربما يهدف هذا الاعتداء الإرهابي إلى تقويض أي فرصة لوقف إطلاق النار في غزة". وأدانت وزارة الخارجية الروسية بشدة اغتيال هنية وحثت جميع الأطراف المعنية مجددًا على ضبط النفس والامتناع عن الخطوات التي قد تؤدي إلى تدهور كبير في الحالة الأمنية في المنطقة وتثير مواجهة مسلحة واسعة النطاق.

وكانت حركة حماس قد أعلنت اغتيال رئيس مكتبها السياسي في غارة إسرائيلية على مقر إقامته في العاصمة الإيرانية (طهران). وفي نيويورك، دعا مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فوتسونج، أمس الأطراف المعنية إلى اتخاذ إجراءات ملموسة للدفع باتجاه وقف التصعيد واستعادة السلام والهدوء في منطقة الشرق الأوسط محذرًا من أن الوضع "معلق بخيط رفيع، ما يثير قلق المجتمع الدولي".

وأكد المبعوث الأممي، خلال إحاطة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط، بما فيه القضية الفلسطينية، أن الصين تعارض بحزم وتدين بشدة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، مشيرًا إلى أن بلاده تشعر بقلق عميق إزاء احتمال تفاقم الاضطرابات بالمنطقة بسبب هذا الحادث. وقال المبعوث الصيني "نظرا لخطورة الوضع، يتعين على الأطراف المعنية الاستجابة للدعوات الدولية لوقف إطلاق النار ووقف القتال"، داعيا إياها إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشكل كامل، والتنسيق بنشاط مع المساعي الحميدة الدولية ودعمها، واتخاذ إجراءات ملموسة للدفع من أجل وقف التصعيد واستعادة السلام والهدوء في المنطقة.

وأدان المسؤول الأممي بشدة الأعمال غير المسؤولة الأخيرة بما فيها الهجوم الإسرائيلي على جنوب بيروت، مشددًا على عدم جدوى الوسائل العسكرية وإساءة استخدام القوة، مؤكدًا أن هذا النهج لن يؤدي إلا إلى أزمة أكبر وأن استمرار تدهور الوضع في الشرق الأوسط يعود بشكل مباشر إلى الفشل المستمر في تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة. وحث إسرائيل على تنفيذ قرارات المجلس بالكامل، والوقف الفوري لجميع عملياتها العسكرية في غزة، والوقف الفوري للعقاب الجماعي لسكان غزة ، كما حث الدول ذات التأثير الكبير على ممارسة المزيد من الضغط والعمل بقوة أكبر على الأطراف المعنية وبذل جهود ملموسة بنية إخماد نيران الحرب في غزة.