الخميس 1 اغسطس 2024

محافظ الأقصر:حملة مبادرة "100 يوم صحة"تستهدف تقديم الخدمات الطبية بالمجان لجميع الفئات

جانب من الفعالية

محافظات1-8-2024 | 12:59

دار الهلال

أكد محافظ الأقصر المهندس عبد المطلب عماره، أن حملة مبادرة "100 يوم صحة" تستهدف تقديم الخدمات الطبية بالمجان لجميع الفئات، وتشمل المبادرة 12 فريق ثابت بالإدارات الصحية و7 عيادات متنقلة وكذلك 10 فرق متحركة تغطي كافة مراكز ومدن المحافظة.

جاء ذلك خلال تدشين المحافظ اليوم ،الخميس، مبادرة "100 يوم صحة" من أمام ساحة معبد الأقصر، والتي تستمر لمدة 100يوم،وذلك بحضور رئيس مدينة الأقصر دكتور علي الشرابي، ووكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور محمد يوسف عبد الخالق . 

وأضاف محافظ الأقصر أن هذه المبادرة من المبادرات الصحية الرائدة التي تسعى إلى التوسع في تقديم خدمات المبادرات الرئاسية 100 يوم صحة والمقدمة من وزارة الصحة والسكان للمواطنين ، كما شدد على وصول الحملة لكل المواطنين بكافة قرى ونجوع المحافظة .

من جانبه، أوضح وكيل وزارة الصحة بمحافظة الأقصر ، أن المبادرة سيتم تنفيذها في كافة المراكز والمدن، ويعمل بالمبادرة 150 فردا من الأطقم الطبية، وتم توزيع العيادات المتنقلة طبقا للأماكن الأكثر ترددا بالمواطنين بكل مركز، بينما تذهب الفرق المتحركة للمصالح الحكومية.

وأضاف أن المبادرة تشمل خدمات الكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع في المواليد وكذلك الكشف عن الأمراض المزمنة مثل "السكرى، ارتفاع ضغط الدم، السمنة وزيادة الوزن، الاعتلال الكلوي ، والتطعيمات "، وخدمات دعم صحة المرأة وتشمل "التوعية بالفحص الذاتي للثدي، فحص الثدي إكلينيكيا، التوعية بالصحة الإنجابية وخدمات تنظيم وتنمية الأسرة، فحص السكر وضغط الدم".

كما تقدم مبادرة "100 يوم صحة" خدمات مبادرات العناية بصحة الأم والجنين للسيدات الحوامل، وكذلك كشف وعلاج السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، ومبادرة فحص المقبلين على الزواج، وفحص كبار السن بجانب أعمال الشئون الوقائية ( صحة البيئة - الرصد البيئي- مكافحة ناقلات الأمراض - خدمات المعامل المشتركة - تحاليل المياه - مراقبة الأغذية ) وكذلك الخدمات العلاجية ( العيادات الخارجية - الطوارئ - الأقسام الداخلية والرعايات- خدمات الأشعة والتحاليل - الغسيل الكلوي - الأطفال المبتسرين)..