الثلاثاء 13 اغسطس 2024

بعد إطلاق النسخة الثانية من 100 يوم صحة.. عبدالغفار: "موجودين في كل المستشفيات"

الدكتور حسام عبد الغفار

توك شو1-8-2024 | 15:09

محمد أبو المجد

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هناك توجيهًا دائمًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة ووزارة الصحة بالعمل على تحسين حياة المواطن المصري، ولذلك فأنه تم إطلاق النسخة الثانية من المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة، والتي تهدف لتكثيف الحملات الصحية بشكل شامل ومتكامل في جميع أنحاء الجمهورية في فترة زمنية محددة هي 100 يوم.

وأضاف "عبدالغفار" في مداخلة هاتفية لفضائية "دي إم سي" اليوم الخميس، أن وزارة الصحة تقدم من خلال هذه المبادرة عيادات تنظيم الأسرة، زيارات منزلية للرائدات الريفيات وقوافل طبية وتطعيمات والتأكد من بلوغ معدلات التطعيم إلى 100% بالنسبة للأطفال، قوائم الانتظار والعمليات الجراحية في قوائم الانتظار والعلاج على نفقة الدولة، والصحة النفسية.

وتابع، أنه يتم أيضًا تقديم مبادرات الصحة العامة التي تبدأ من صحة الأم والجنين والكشف عن الأمراض الوراثية في المبتسرين وكشف ضعف السمع والكشف عن الأنيميا والتقزم في أطفال المدارس وصحة المرأة والاعتلال الكلوي، والأمراض غير السارية ومبادرة الصحة النفسية وطيف التوحد ومبادرات الكشف عن الأورام مثل أورام البروستاتا والقولون وسرطان عنق الرحم والرئة، ثم الكشف عند أمراض السن والمسنين.

وأكد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الهدف هو زيادة كفاءة وصول الخدمة للمواطنين ووصول المواطن للخدمة بشكل عادل وتحسين جودة الخدمات الصحية في فترة زمنية محددة، بالإضافة لرفع الوعي، لأن هناك جانبًا وقائيًا مهمًا جدًا في الصحة، مؤكدًا أن الصحة ليست فقط علاج الأمراض، لكنها حالة من الكمال البدني النفسي الاجتماعي.

وأردف، أن الحملة موجودة في كل المستشفيات وكل وحدات الرعاية الأساسية والقوافل والعيادات المتنقلة وستتواجد في أماكن التجمعات وأماكن تقديم الخدمة العامة ودواوين عام المحافظة والمتنزهات والحدائق وأمام المساجد والكنائس، وكل أماكن التجمعات، بالإضافة إلى الرقم الخاص بوزارة الصحة 15553 وهو رقم الخط الساخن للمبادرات الرئاسية.

وأكمل "عبد الغفار" أن هناك حملات لطرق الأبواب وزيارات منزلية ستتوجه من خلالها الرائدات الريفيات والرائدات المنزليات للكشف والتأكد من حصول الأطفال على التطعيمات اللازمة.