الخميس 1 اغسطس 2024

وزير الزراعة ومحافظ مطروح يبحثان تحديات التنمية الزراعية والبيئية بالمحافظة

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق

اقتصاد1-8-2024 | 17:01

بحث وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق ومحافظ مطروح خالد شعيب اليوم الخميس مع المسئولين والباحثين والمزارعين، بمقر مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء، التحديات والمعوقات التي تواجه التنمية الزراعية والبيئية بالمحافظة.

واستمع وزير الزراعة ومحافظ مطروح، خلال اللقاء الذي حضره عدد من أعضاء مجلس النواب وعمد وعواقل ومشايخ مطروح، إلى عرض من رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور حسام شوقي عن دور المركز في التنمية في صحراء مصر الشاسعة، مشيرًا إلى أن المركز هو أحد قلاع البحث العلمي الزراعي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ويرجع إنشاؤه إلى عام 1950، ومشيدًا باهتمام وزير الزراعة بالباحثين ودعمهم.

واستعرض الدكتور حسام شوقي أهم الجهود المبذولة في مجال التنمية المستدامة لموارد مطروح والتحديات المرتبطة بالتصحر وندرة المياه وتحسين إنتاجية المحاصيل.

كما استمع الوزير والمحافظ إلى مداخلات من نواب مجلس النواب والباحثين بمركز بحوث الصحراء والمزارعين بمطروح، التي تناولت أبرز المشكلات والمطالب التي تواجه البيئة الصحراوية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة، كما تم عرض فيلم تسجيلي عن دور مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح 

وفي ختام اللقاء، أكد الدكتور علاء فاروق تقديره للباحثين والأساتذة بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء، معربًا عن التقدير لدور العلماء في دعم خطة الدولة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وشدد وزير الزراعة على أهمية التعاون بين الجهات المعنية لمواجهة تحديات البيئة الصحراوية وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة بمحافظة مطروح، موجهًا بتكثيف الجهود البحثية والإرشادية لدعم المزارعين وتحسين إنتاجيتهم.

ومن جهته، أشاد محافظ مطروح بالجهود المبذولة من قبل مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح والباحثين في مجال تطوير الزراعة والبيئة بالمحافظة، مؤكدًا ضرورة تكثيف هذه الجهود للنهوض بالواقع الزراعي والاقتصادي بالمحافظة.

وأكد مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح المهندس محمود الأمير، أن المشروع يعمل في إطار توجيهات وزير الزراعة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجتمعات المحلية في ظل التحديات القائمة والعمل على مواجهتها في ظل اندثار المياه في فترات طويلة، مما يستلزم تدخل مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح والعمل على إيجاد العديد من الطرق التي تحقق تنمية حقيقية تساعد المواطنين في تحسين المستوى المعيشي.