الخميس 1 اغسطس 2024

محافظ الأقصر: العلاقات المصرية الصينية راسخة وقديمة

محافظ الأقصر المهندس عبد المطلب عماره

محافظات1-8-2024 | 19:11

قال محافظ الأقصر، المهندس عبد المطلب عماره، إن العلاقات المصرية الصينية راسخة وقديمة ومستمرة حتى الآن، وتعتبر مصر من أوائل الدول التي اعترفت بجمهورية الصين الشعبية، في خمسينيات القرن الماضي.

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ، اليوم الخميس، شن هاي شيونغ، عضو اللجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، رئيس مجموعة الصين للإعلام ورئيس التحرير لها، والوفد المرافق له، لتعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وقدم المحافظ، خلال اللقاء، عرضًا تفصيليًا شرح فيه مقومات المحافظة السياحية والأثرية والزراعية والصناعية، مرحبًا بعضو اللجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، والوفد المرافق له.

من جانبه، أشاد شن هاي شيونغ بالحضارة المصرية القديمة، وقال إن الأقصر مدينة جميلة وتستقبل عددًا كبيرًا من السياحة الصينية سنويًا، وأن مصر والصين صديقان ويجمعهما تاريخ طويل مشترك حتى أن الكتابة الهيروغيليفية القديمة تتشابه في شكلها مع الكتابة الصينية القديمة، وبين مدينة الأقصر وعدة مدن صينية اتفاقيات تعاون وتوائمة.

وتبادل الجانبان، في ختام اللقاء، الدروع التذكارية والهدايا التي تعبر عن حضارة كلا من البلدين، ثم توجه محافظ الأقصر برفقة الوفد الصيني لمتحف الأقصر للفن الحديث للمشاركة في إطلاق معرض "رحلة عبر الحضارات".

من جهه أخرى، شاركت جامعة طيبة التكنولوجية برئاسة الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، رئيس الجامعة، في فاعليات معرض الشرق الأوسط للتعليم "اديو هب" (EDUHUB)، والذي يقام للمرة الأولى داخل مصر.

وترأس وفد الجامعة الدكتور عادل زين الدين، رئيس الجامعة، الذي أكد على أهمية هذه الفعالية في ربط الطلاب بالجامعات المختلفة وتزويدهم بالمعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مستقبلهم الأكاديمي.

يأتي ذلك في ضوء استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفي ظل ما شهده ملف التعليم العالي من التوسع في إنشاء جامعات أهلية وخاصة وتكنولوجية.