السبت 3 اغسطس 2024

وزارة البترول : "بريتش بتروليوم" تستعد لإطلاق برنامج حفر استكشافي موسع للغاز في البحر المتوسط

جانب من اللقاء

اقتصاد2-8-2024 | 09:42

دار الهلال

بحث المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، بمدينة العلمين الجديدة، مع وليام لين، نائب الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم (بي بي) العالمية للغاز والطاقة منخفضة الكربون، والوفد المرافق، أنشطة الشركة في مصر في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعي وخطط العمل الجديدة في ظل استعداداتها لتنفيذ برنامج حفر مكثف في مناطق امتيازها في مصر بالبحر المتوسط.

وأعرب بدوي عن تقديره الكامل لدور شركة بريتش بتروليوم في تنمية موارد الطاقة في مصر، والتزامها بالعمل والمساهمة بدور إيجابي ورئيسي في منظومة الطاقة المصرية، مشيداً بما تقدمه من إدارة احترافية لاستثماراتها وعملياتها المختلفة.

وأشار إلى أهمية تكثيف العمل المشترك بين قطاع البترول وبي بي لتحقيق هدف زيادة الإنتاج الذي تم وضعه كأولوية، والإسراع بتنمية الحقول ووضعها على خريطة الإنتاج من خلال تطبيق أحدث التكنولوجيات، كما دعا الشركة إلى الإسراع بعمليات البحث والاستكشاف من أجل زيادة الاحتياطيات، مؤكداً دعم الوزارة الكامل في هذا الشأن وأن النجاح سيعود بمردود إيجابي على الجانبين.

ولفت بدوي إلى أن الحكومة الجديدة منفتحة على تهيئة مناخ استثماري جاذب وبيئة عمل ناجحة للاستثمار الأجنبي من خلال تذليل العقبات وتحفيز المستثمرين، مضيفاً أن الوزارة تسعى لإتاحة فرص استثمارية جاذبة في مجال البحث عن البترول والغاز وتسويقها بشكل احترافي من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج EUG التي توفر وصولاً سهلاً وسريعاً للفرص الجديدة والبيانات الخاصة بها.

وتم استعراض الأعمال الجارية للشركة لحفر بئرين جديدين لإنتاج الغاز، بالإضافة إلى استعراض برنامج الحفر الاستكشافي الموسع للغاز في البحر المتوسط لحفر عدد من الآبار، ومواصلة أنشطة المسح السيزمي للاستكشاف في مناطق امتيازها الجديدة وزيادة العمليات في حقل آتول، كما استعرضت الشركة جهودها في منطقة دلتا النيل البرية للمساهمة في تنمية موارد الغاز من خلال العمل على وسائل خفض تكاليف الإنتاج والاستغلال الأمثل للبنية التحتية القائمة لزيادة الجدوى الاقتصادية وخفض التكلفة، وهو ما يتيح تنمية موارد جديدة من الغاز بشكل اقتصادي، واستغلال ما تم توفيره في توجيه المزيد من الاستثمارات لأعمال جديدة للبحث والاستكشاف.

وناقش الجانبان - خلال اللقاء - الدور الهام لمصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة وسبل العمل على تعظيمه، وأوضح الوزير أنه يتم العمل على تحقيق هذا الهدف واستثمار ما تتمتع به مصر من بنية تحتية متطورة وموقع فريد وتوافر مقومات هائلة كسعات التخزين الفائضة، وهو ما يعطي ميزة تنافسية لمصر.

وتطرق اللقاء إلى التأكيد على أهمية دور شركة بريتش بتروليوم البريطانية في تنويع الشراكات والاستثمارات في أعمال البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط من خلال جذب استثمارات شركة أدنوك الإماراتية كشريك لبريتش بتروليوم في مصر، انعكاساً لرغبة أدنوك في تنويع محفظتها الاستثمارية في البلاد.

وشهد اللقاء التأكيد على أهمية الدور المجتمعي الكبير لشركة بريتش بتروليوم وما له من مردود إيجابي على تطوير المجتمعات المحلية وتوفير فرص حياة أفضل لسكانها، حيث دعا الوزير إلى الاستمرار في تعظيم هذا الدور بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه.. أعرب نائب رئيس شركة بي بي البريطانية عن تهنئته للمهندس كريم بدوي بتولي مهام عمله وزيراً للبترول والثروة المعدنية، مؤكداً أن "بي بي" ملتزمة بعملها في مصر في كافة الفترات وإزاء مختلف التحديات، وتتطلع لتحقيق نمو في أعمالها من خلال شراكتها الوثيقة والممتدة مع مصر والبناء على العلاقة المتميزة مع قطاع البترول.