السبت 3 اغسطس 2024

حركة فتح: السلطة الفلسطينية مستعدة لإدارة غزة بعد الحرب بتوافق فلسطيني

المتحدث باسم حركة فتح الفلسطينية جمال نزال

عرب وعالم2-8-2024 | 14:18

دار الهلال

أكد المتحدث باسم حركة فتح الفلسطينية جمال نزال، أن السلطة الفلسطينية مستعدة لإدارة قطاع غزة بعد الحرب؛ عبر توافق فلسطيني؛ غير أنه قال إن العائق الوحيد هو رفض إسرائيل.

وقال نزال - في مداخلة مع قناة (سكاي نيوز) الإخبارية - إن "السلطة الوطنية الفلسطينية قادرة وجاهزة على إدارة غزة، وقدمت رؤى للولايات المتحدة بخصوص جاهزيتها وخططها لإعادة الإعمار"، لافتا إلى أن السلطة تدير عشرات الآلاف من الكوادر الإدارية لمجمل المشاريع في غزة من مياه وصرف صحي وكهرباء والجهازين الصحي والتعليمي في غزة وهو ممول بشكل كلي من قبل السلطة الفلسطينية في إطار الوزارات التي تديرها بالاشتراك مع حماس.

وأوضح أن إسرائيل هي التي ترفض وجود السلطة الوطنية في غزة، لأن إسرائيل أسست مع حماس معادلة "المال مقابل الأمن"، لكن وجود السلطة الوطنية في غزة يؤسس لفكرة "الأرض مقابل السلام" ما يعني الاستقلال.

وشدد على أن الانقسام الفلسطيني ليس كارتا في يد إسرائيل كي تستبيح الدم الفلسطيني، مشيرا إلى استمرارهم في السعي مع الفصائل الفلسطيني للوصول إلى اتفاق وطني لإدارة الشئون الفلسطينية تؤسس لسلطة وقانون وسلاح وقرار واحد.

وأوضح أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية؛ يعني أن إسرائيل لن توقف الحرب في غزة حتى تقتل أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين، مشددا على أن دولة الاحتلال غير معنية بوقف إطلاق النار في غزة من الأساس.