الجمعة 2 اغسطس 2024

فور ظهورها.. رابط مباشر للإستعلام عن نتيجة الثانوية العامة 2024

نتيجة الثانوية العامة

تحقيقات2-8-2024 | 18:46

محمود غانم

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إجراءات رصد وتصحيح الدرجات مواد امتحانات الثانوية العامة 2024، وذلك تمهيدًا لإعلان النتيجة فور انتهاء تلك الأعمال وتطبيق درجات الرأفة.

وأظهرت مؤشرات النجاح التي كشفت عنها التعليم في تسع مواد، خروج النتيجة بنسبة نجاح مرتفعة، زادت في بعض المواد عن 95 في المائة، ولم تأتي في أي مادة أقل من 90 في المائة.

نتيجة الثانوية العامة 2024

ومن المقرر أن تتيح وزارة التربية والتعليم، نتيجة امتحانات الثانوية العامة 2024، فور اعتمادها رسميًا، على الرابط هنا، واتباع الخطوات التالية: 

- الضغط على "نتيجة الثانوية العامة".

- إدخال رقم الجلوس.

- الضغط على نتيجة الطالب.

وجرت امتحانات الثانوية العامة 2024، في الفترة ما بين الـ10 من يونيو 2024، وحتى اليوم الـ20 يوليو الماضي، بـ1981 لجنة سير موزعة في جميع نواحي الجمهورية.

وبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 2024، 745086 طالبًا، منهم 434.574 طالبًا بالشعبة العلمية علوم، 102.827 طالبًا بالشعبة العلمية رياضة، 207.685 طالبًا بالشعبة الأدبية، بزيادة بنسبة 2 في المائة للشعبة العلمية عن العام الماضي.

تصحيح الثانوية العامة 2024

وتجري عملية تصحيح أسئلة الاختيار إلكترونيًا، أما الأسئلة المقالية فسوف يتم تصحيحها عن طريق إرسال صورة إجابة الطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم.

وفي حالة وجود اختلاف فى التقييم بأكثر من نصف درجة يتم مراجعة تصحيح الإجابة عبر معلم ثالث، لضمان حصول الطالب على حقه كاملًا، في حين سيتم توزيع درجات إجابة الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة، وليس على الإجابة النهائية فقط.

وفي المواد ذات الفرعين، مثل الرياضيات البحتة أو التطبيقية أو الاقتصاد والإحصاء، إذا حصل الطالب على الدرجة النهائية فى أحد الفروع، وتغيب عن الفرع الآخر، يكون الطالب ناجحًا في هذه المادة، حيث أن نجاحه بالدرجة النهائية في ذات الفرع يؤدى إلى نجاحه في المادة بالنهاية الصغرى.

وفي حالة عدم حصول الطالب على النهاية الصغرى في المادة يعتبر الطالب راسبًا في هذه المادة، ويؤدى الامتحان فى الفرعين معًا، أما في حالة إلغاء الامتحان في أحد فرعي المادة، يؤدى الطالب الامتحان في الفرعين معًا.

ويحق للطالب الذي رسب أو تغيب في مادة أو مادتين على الأكثر، سواء من داخل أو خارج المجموع، أداء امتحان الدور الثاني، ولا تحتسب له أكثر من 50 في المائة من النهاية الكبرى المقررة في المادة أو المادتين، مع الاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي نجح فيها في الدور الأول.

كما يحق للطالب الذي حصل له عذر قهري مرضي أو غيره في أثناء أدائه الامتحان في مادة أو أكثر في الدور الأول بشكل لم يمكنه من أداء الامتحان (بعد العرض على طبيب اللجنة أو الزائرة الصحية)، وتم عمل تقرير طبي يفيد بعدم استطاعته استكمال الامتحان، أداء امتحان الدور الثاني في هذه المواد بـ"الدرجة الفعلية"، وذلك بعد موافقة اللجنة المركزية للتعليم العام بالوزارة.

في حين، يُمنع الطالب الذى رسب فى 3 مواد فأكثر من دخول امتحانات الثانوية العامة للدور الثاني وبقائه للإعادة للعام الدراسي المقبل.