الخميس 8 اغسطس 2024

مسؤولة سابقة بالمخابرات الروسية ترجح إبرام صفقات أخرى من تبادل السجناء بين موسكو وواشنطن

تبادل السجناء بين موسكو وواشنطن

عرب وعالم2-8-2024 | 20:54

رجحت الكولونيل المتقاعد في جهاز المخابرات الخارجية الروسية أيلينا فافيلوفا، اليوم الجمعة، أن تتم عمليات أخرى من تبادل السجناء بين موسكو وواشنطن في المستقبل، مؤكدة أن موسكو ستبذل قصارى جهدها حتى تستعيد جميع مواطنيها التي تحتجزهم الولايات المتحدة ودول أخرى.

وعلقت فافيلوفا - في تصريحات لوكالة "تاس" الروسية للأنباء، على عملية تبادل السجناء بين روسيا والولايات المتحدة، قائلة "إن عملية التبادل كانت غير عادية، لقد شاركت فيها دول عديدة، لكني أعتقد أن اللاعبين الأساسيين في المفاوضات كانا روسيا والولايات المتحدة". 

وأشارت إلى أن ترحيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيًا بالمواطنين الروس العائدين من الولايات المتحدة في المطار كان لفتة مهمة جدًا، مرجحة أن تتم عمليات أخرى من التبادل في المستقبل. 

وأوضحت:"هناك إمكانية لحدوث تبادل آخر في المستقبل، فطالما هناك أفراد من شعبنا الروسي في الأسر، سنحاول إعادتهم إلى الوطن. دعونا نأمل أن يكون هناك المزيد من التبادلات وسوف يعود مواطنونا إلى بلادهم". 

وأجرت روسيا والولايات المتحدة أمس عملية تبادل للسجناء، حيث تمت استعادة 8 مواطنين روس محكوم عليهم بالسجن في عدد من الدول الغربية مقابل الإفراج عن 16 من المواطنين الروس والأجانب المدانين بمختلف التهم في روسيا. وشارك في الصفقة التي عقدت بوساطة تركيا ما مجموعه 7 دول.