الأحد 4 اغسطس 2024

اليابان تخطط لعقد محادثات بصيغة (2+2) مع الهند وأستراليا

مبيت/// اليابان تخطط لعقد محادثات بصيغة (2 2) مع الهند وأستراليا

عرب وعالم4-8-2024 | 01:06

دار الهلال

تخطط الحكومة اليابانية لعقد محادثات بصيغة (2+2) تجمع بين وزيري الخارجية والدفاع اليابانيين ونظيريهما في الهند وأستراليا، وذلك بهدف تعزيز العلاقات مع البلدين وسط تنامي النفوذ الصيني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وذكر تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، أن مسؤولين يابانيين يجرون الترتيبات اللازمة لعقد اجتماع بين وزيرة الخارجية يوكو كاميكاوا ووزير الدفاع مينورو كيهارا، مع نظيريهما في الهند بحلول 20 من أغسطس الجاري تقريبا.

وأشار التلفزيون إلى أنه من المتوقع أن يبحث وزراء خارجية ودفاع البلدين سبل تحقيق الحرية والانفتاح في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، استنادا إلى حكم القانون، وإجراء مناورات مشتركة بين قوات الدفاع الذاتي اليابانية والجيش الهندي، وإمداد طوكيو معدات دفاعية للهند.

وأضافت (إن إتش كيه) أنه من المحتمل أن يتم إجراء محادثات (2+2) في أستراليا في وقت مبكر من الشهر القادم لتعميق التعاون بين الجانبين، وفقا لاتفاقية ثنائية، تهدف إلى تسهيل إجراء مناورات مشتركة بين قوات الدفاع الذاتي اليابانية والجيش الأسترالي والتي كانت قد دخلت حيز التنفيذ العام الماضي.

وتشارك الهند واستراليا إلى جانب اليابان والولايات المتحدة في تحالف رباعي يعرف باسم "كواد"، حيث عقد وزراء خارجية "كواد" اجتماعا في طوكيو الاثنين الماضي.

كما عقدت طوكيو وواشنطن اجتماعا في طوكيو بصيغة (2+2) يوم الأحد الماضي، إذ تعمل البلدان على تقوية روابطهما الأمنية في مسعى لتعزيز الردع لمواجهة النفوذ الصيني وتسريع الجهود الرامية لتوسيع نطاق التعاون مع الدول الأخرى.