الإثنين 5 اغسطس 2024

متحدث الخارجية: انعقاد مؤتمر المصريين بالخارج يؤكد اهتمام الدولة الكبير بالجاليات المصرية

المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج

أخبار4-8-2024 | 23:05

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج السفير أحمد أبو زيد،أن انعقاد مؤتمر المصريين بالخارج فى نسخته الخامسة يؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة للجاليات المصرية في الخارج.

وأضاف السفير أبو زيد، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد، على هامش أعمال مؤتمر المصريين بالخارج المنعقد حاليا بالقاهرة تحت شعار "من أم الدنيا.. لكل الدنيا"، أن المؤتمر ينعقد في توقيت هام للغاية، إذ أنه يعقب تشكيل الحكومة الجديدة والتوجيهات التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي بإيلاء المواطنين بالخارج ورعايتهم الاهتمام الأكبر.

وأوضح أن انعقاد المؤتمر في نسخته الخامسة يعتبر خطوة مهمة باعتباره أول مؤتمر يتناول ملف المصريين بالخارج عقب ضم قطاع الهجرة إلى وزارة الخارجية.

وأشار أبو زيد إلى ما ذكره وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي خلال المؤتمر اليوم بأن الشق الخاص بالهجرة والمصريين في الخارج كان دوماً جزءا أساسيا من عمل وزارة الخارجية من خلال البعثات المصرية بالخارج والقنصليات والسفارات المصرية في تقديم الخدمات للمواطنين المصريين.

ولفت إلى أن هناك حوالي 14 مليون مواطن مصري في الخارج ولابد من توفير كافة الخدمات لهم والعمل على ربطهم بالوطن الأم والإستفادة من خبراتهم ودمجهم في عجلة التنمية وإحاطتهم بفرص الاستثمار المتوفرة في مصر.

وأوضح أن المؤتمر يتناول محاور عديدة من بينها فرص ومحفزات الاستثمار التي تقدمها الدولة والتي يمكن أن يستفيد منها المواطنون بالخارج، ومحور آخر هو التعليم ومدارس أبناؤنا في الخارج والجامعات والفرص التعليمية للمواطنين في الخارج بمصر وتسهيل إجراءات الشهادات وتوثيقها ومعادلتها، ومحاور أخرى مرتبطة بالخدمات القنصلية وكيف تم تطوير الخدمات التي تقدمها الدولة خلال السنوات الأخيرة من خلال الرقمنة وتسهيل إجراءات استخراج الشهادات وأيضا المبادرات مثل مبادرة التجنيد والمبادرة الخاصة بالسيارات.

وأضاف أن المؤتمر يناقش أيضا الحوافز التي تقدمها أجهزة الدولة كالبنوك والنوادي وشركات الطيران لتسهيل سفر الأسر المصرية، لافتا إلى أن كل القضايا التي تهم المواطن المصري في الخارج يتم تناولها خلال المؤتمر بحضور الوزراء المعنيين، مشيرا إلى أن المؤتمر يتيح الفرصة لطرح الأسئلة وتلقى الإجابات وإجراء نقاش معمق وحوار مفتوح يستمع خلاله المسئولون من أجهزة الدولة المختلفة لاهتمامات المواطنين بالخارج وشواغلهم ويتم الإجابة عليهم.