الإثنين 5 اغسطس 2024

أكاديمية البحث العلمي ومنظمة "الفاو" توقعان بروتوكولًا لتحقيق التنمية المستدامة بالزراعة

جانب من التوقيع

أخبار5-8-2024 | 13:55

دار الهلال

وقعت القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الدكتورة جينا الفقي، بروتوكول تعاون مع الدكتور عبدالحكيم الواعر، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومساعد المدير العام والممثل الإقليمي للمنظمة في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، بهدف تعزيز التنمية المستدامة في الزراعة.

وأوضحت الأكاديمية في بيان لها اليوم الاثنين أن هذا البروتوكول يأتي في إطار التعاون الاستراتيجي الدولي للأكاديمية ويدعم خطتها لتحقيق رؤية مصر 2030، التي تركز على الابتكار وريادة الأعمال في مجال التنمية الزراعية.

ويشمل البروتوكول تطوير نظم زراعية مرنة من خلال الابتكار الأخضر والزراعة الرقمية، ويهدف إلى بناء قدرات طلاب الجامعات على إجراء أبحاث تساعد في تحويل النظم الغذائية والزراعية إلى نظم أكثر مرونة واستدامة.

وبموجب هذا الاتفاق، ستتعاون الأكاديمية مع منظمة (الفاو) في احتضان نماذج محاكاة للأغذية والزراعة في نوادي ريادة الأعمال بالجامعات المصرية، والتي يبلغ عددها 50 ناديًا.

كما ستقدم المنظمة الدعم الفني للطلاب في هذه النماذج وتتيح لهم الاستفادة من البرامج الجديدة الداعمة للبحوث في مجال الزراعة، بالإضافة إلى تعزيز ريادة الأعمال في هذا القطاع.

كما سيتم تخصيص منح مالية لطلاب نماذج محاكاة الأغذية والزراعة من خلال برنامج "مشروعي بدايتي" أحد أكبر برامج الأكاديمية، وإتاحة الفرص للاستفادة من برنامج "علماء الجيل القادم" لدعم رسائل الماجستير لأوائل الخريجين. 

وتشمل أنشطة التعاون أيضًا تقديم الدعم الفني والمالي، وتنظيم فعاليات مهمة مثل يوم الغذاء العالمي، ومسابقة "الفاو جيكيت"، واحتفالية العيد الوطني للقمح، وإنشاء حاضنة زراعية افتراضية. 

علاوة على ذلك، سيتم توقيع مشروع دعم المزارعين لإنشاء شركات ناشئة ومشروعات زراعية في ثلاث محافظات هي المنيا، قنا، وكفر الشيخ، بتمويل قدره مليون و150 ألف جنيه من منظمة الأغذية والزراعة.