الإثنين 5 اغسطس 2024

وزير الثقافة يستقبل نظيره الإيطالي ويبحثان آفاق التعاون المستقبلي في مجالات السينما والفنون وصون التراث

وزير الثقافة المصري ونظيره الايطالي

ثقافة5-8-2024 | 19:08

أحمد البيطار

استقبل الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، اليوم، وزير الثقافة الإيطالي جينارو سانجيوليانو، والوفد المرافق له، في مستهل زيارته لمصر، لبحث سبل تعزيز التعاون المستقبل بين البلدين في المجالات الثقافية والفنية والأدبية والسينمائية، وتنفيذ المشاريع المشتركة التي من شأنها أن تساهم في إثراء الحراك الثقافي بالبلدين، وصون التراث.

وأكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، على عمق العلاقات التاريخية والحضارية التي تربط بين مصر وإيطاليا، مشيرًا إلى أهمية التعاون الثقافي في ظل التطورات التي يشهدها العالم.

وأعرب عن ترحيبه بالجهود التي تبذلها إيطاليا لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، مؤكدًا استعداد الوزارة لتقديم كل الدعم اللازم لتنفيذ المشاريع المشتركة.

من جانبه، أشاد الوزير الإيطالي، بالعلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين، مؤكدًا حرص بلاده على العلاقات الثقافية مع مصر، خاصة في ظل ما تتمتع به مصر من حضارة عريقة وتراث غني.

وأكد أن بلاده تولي اهتمامًا كبيرًا بمصر في إطار خطتها لتوطيد العلاقات مع دول حوض المتوسط، مشيرًا إلى أن المجال الثقافي يأتي في صدارة أولويات هذا التعاون.

وأكد سانجيوليانو أن البلدين يمكنهما التعاون وفق خطة عمل مشتركة يستفيد منها الجانبان، وأن هناك العديد من المجالات التي يمكن التعاون فيها، مثل تبادل المعارض الفنية، وإقامة المهرجانات الثقافية والسينمائية المشتركة، وتنظيم الورش التدريبية، وإنتاج الأفلام المشتركة.

ولفت إلى أهمية التعاون في مجال السينما، مشيرًا إلى أن بلاده ترى في مصر شريكًا استراتيجيًا في هذا المجال، نظرًا لما تتمتع به مصر من تاريخ حافل في صناعة السينما، ووجود قاعدة جماهيرية للأفلام الإيطالية.

واقترح الوزير الإيطالي تعزيز الشراكة بين المنتجين في البلدين، وتقديم التسهيلات اللازمة لتعزيز الإنتاج المشترك، كما وجه الدعوة إلى مصر للمشاركة في "مهرجان سينما المتوسط"، الذي ترعاه وزارة الثقافة الإيطالية، خلال شهر نوفمبر المقبل.

كما تناول اللقاء أهمية التعاون المشترك في مجال صون التراث الثقافي غير المادي، حيث اتفق الجانبان على أهمية إعداد ملفات مشتركة لتسجيل العناصر الثقافية غير المادية على قوائم الصون العاجل بمنظمة اليونسكو، والاستفادة من الخبرات الإيطالية في هذا المجال.

وأكد الجانبان على أهمية التعاون في مجال الترجمة بين اللغتين العربية والإيطالية، واقترحا إنشاء جائزة مشتركة للترجمة تشجع المترجمين في البلدين.

كما ناقش اللقاء سبل تعزيز التعاون في مجال الفنون والعمارة، حيث تم التأكيد على أهمية مشاركة مصر في "بينالي فينسيا الدولي"، الذي تمتلك فيه مصر جناحًا دائمًا منذ عام 1938، مع بحث إمكانية منح مصر جناحًا في "بينالي تورينو".

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على أهمية تكثيف الاتصالات والتشاور بينهما، لوضع خطة عمل مشتركة، لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، وتحديد المشاريع التي سيتم تنفيذها في المرحلة المقبلة.

حضر اللقاء من الجانب الإيطالي: "السيد كليمنتي كنتستابيلى، المستشار الدبلوماسي لوزير الثقافة الإيطالي، الدكتورة ألفونسينا روسو، مدير حديقة كولوسيوم الأثرية، الدكتور لويجي لا روكا، مدير عام الآثار والفنون الجميلة والمناظر الطبيعية، الدكتور فابيو لونجو، مستشار الوزير للاتصالات،  السيد دافيد سكالماني، مدير المعهد الثقافى الإيطالي، يانلويجي ماستاندريا بونافيري، السكرتير الأول لسفارة إيطاليا في القاهرة، البروفيسور جوزيبي شيشيرى، مدير المركز الأثري الإيطالي".

ومن الجانب المصري: "أمير تادرس، الوكيل الدائم لوزارة الثقافة، المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الدكتور أسامة طلعت، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، الدكتورة لمياء زايد، رئيس دار الأوبرا المصرية، الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية والقائم بأعمال رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، الدكتورة كرمة سامي، رئيس المركز القومي للترجمة، أحمد سعودي، رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، الدكتورة نهلة إمام، مستشار الوزير لشئون التراث الثقافي غير المادي، محمد عبد الدايم، مساعد الوزير لشئون المشروعات التنموية والاستثمار، رضوى هاشم  المستشار الإعلامي للوزارة، الدكتورة رانيا عبد اللطيف، مدير عام الاتفاقيات الدولية بقطاع العلاقات الثقافية الخارجية".