الثلاثاء 6 اغسطس 2024

مع ظهور نتيجة الثانوية العامة.. إتيكيت الاحتفال بنجاح الأبناء

نتيجة الثانوية العامة

سيدتي6-8-2024 | 09:08

فاطمة الحسيني

تعتبر نتيجة الثانوية العامة محطة فارقة في حياة كل طالب وعائلته، وهي لحظة تستحق الاحتفال والتقدير، ولكن من المهم أن يتم هذا بطريقة تعكس قيمنا وأخلاقنا، وتزرع في نفوس أبنائنا السلوكيات الإيجابية، ولذلك نوضح في السطور التالية مع خبيرة إتيكيت بعض الآداب والسلوكيات التي يجب مراعاتها عند الاحتفال بنجاح الطلاب، خاصة في وجود أكثر من طالب في العائلة.

ومن جهتها تقول هالة العزب، خبيرة الأتيكيت والبروتوكول، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، لا شك أن نجاح الطالب في الثانوية العامة هو ثمرة جهود مشتركة بين الابن وأسرته ومدرسته، وفي ظل وجود أكثر من طالب في العائلة، ينبغي عند معرفة نتيجة الطالب، أن نراعي بعض القواعد والآداب العامة، للتعبير والاحتفاء بأولادنا، وذلك من خلال الالتزام بالاتي:

  • لا بد من إظهار السعادة و الفخر بالطالب وبنتيجته، حتى وان كانت علي عكس المتوقع، ولا داعي من رفع الصوت أو مد اليد أو العتاب المبالغ فيه، لأنه لا  يفيد من الأمر شيء، وإنما ينبغي النظر للمتاح من الكليات، واختيار الأفضل والأنسب.
  • عدم المقارنات بأقاربه  في نفس المرحلة، فلكل طالب درجة للتحصيل والفهم والاستيعاب، وتلك الأسلوب يوغر صدورهم و يبعث الحقد و الغيرة في نفوسهم و قد تؤدي إلي الكراهية، كما تؤدي المقارنات خصيصا للأبناء في مرحلة الثانوية، والتي تتزامن مع سن المراهقة، إلي محاولة حفظ ماء وجهه و محاولة انتصاره لنفسه فقد يتطاول لفظيا أو يخطأ في حق الشخص المقارن به، وفي هذه الحالة تجد الوالدين في شكوى دائمة بان الطالب غير حزين و غير مهتم بما حصل عليه من نتائج.
  • أما إذا كان هناك أكثر من طالب في بنايه واحده، فلابد من السؤال عنهم و الفرح لفرحهم وعدم السؤال عن الدرجات بشكل ملفت.
  • إذا علمت بان احد أبناء الجيران قد رسب في امتحان الثانوية، فلا يصح أن تظهر فرحتك بولدك، خارج منزلك مراعاة لمشاعرهم.
  • أما بالنسبة لاستقبال الضيوف، فلابد وان يكون المنزل متأهبا لاستقبال الزوار، و كذلك ملابس الخروج للأسرة كاملة، فلا يصح استقبال الزوار بزي البيت.
  • يجب تحضير واجب ضيافة سريع و سهل كالشيكولاتة، ومن ثم تحضير العصائر و سلطة الفاكهة، وبعد ذلك يتم تقديم المشروبات الدافئة مع الحلوى الشرقية أو الغربية.
  • بالنسبة للهدايا النقدية، فهي تعتبر من عادات بعض المدن،علما بأنها بتبغي أن تكون بين المقربين فقط كالأخوات و الأصدقاء المقربين، ولابد من تقديمها بشكل راقي، حيث تقدم مع كارت أنيق و به كلمات تعبر عن السعادة و التهاني و المباركات.
  • أما إذا كانت المباركات من مجرد معارف لأسرة الطالب، فيمكن تقديم هدايا تفيد العائلة في هذه المناسبة، كإهدائهم الورود و قطع الشيكولاتة الفاخرة أو تقديم  الحلوى أو العصائر المعلبة.