الثلاثاء 13 اغسطس 2024

فرنسا: استقرار الوظائف مدفوعة الأجر بالقطاع الخاص خلال الربع الثاني من 2024

فرنسا

عرب وعالم6-8-2024 | 12:31

دار الهلال

حافظت الوظائف مدفوعة الأجر في القطاع الخاص الفرنسي على استقرارها خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع السابق، وفقا للتقدير المؤقت الذي نشره المعهد الوطني الفرنسي للإحصاء والدراسات الاقتصادية اليوم /الثلاثاء/. 

وذكرت ذلك صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، مشيرة إلى أن الوظائف مدفوعة الأجر ارتفعت بنسبة 0.4% على أساس سنوي، مع خلق 78 ألف وظيفة إضافية. 

وأردفت الصحيفة أن هذا الانتعاش قد تباطأ؛إذ تظهر الأرقام تباطؤًا خلال الربع الثاني بعد ارتفاع خلال الربع الأول بنسبة 0.3% (+61,100 وظيفة). ولا يزال الوضع أفضل مما كان عليه قبل الأزمة الصحية مع زيادة التوظيف في القطاع الخاص بنسبة 6.1% (+1.2 مليون وظيفة)، بحسب المعهد الوطني الفرنسي .

وتؤكد هذه النتائج المؤقتة ما توقعه المعهد الوطني في تقريره الذي نُشِر في بداية يوليو الماضي؛ حيث أشار إلى أنه عقب النمو القوي الذي تحقق في الربع الأول من العام الجاري (+0.3%)، ثمة تباطؤ طفيف في التوظيف، كما تبدو الشركات أقل تفاؤلاً في يونيو بشأن التوظيفات السابقة والمستقبلية. 

وأضاف المعهد الوطني أن العمالة المؤقتة انخفضت مرة أخرى بنسبة 2.7 % بعد استقرار فعلي في الربع السابق، ما يعني فقدان 20500 وظيفة مؤقتة في الربع الثاني مقارنة بفقدان 700 وظيفة مؤقتة فقط في الربع الأول.