الأحد 11 اغسطس 2024

تمويل إيطالي لدعم مشاريع الطاقة المتجددة في دول غرب إفريقيا بقيمة 100 مليون يورو

الطاقة المتجددة

عرب وعالم6-8-2024 | 13:23

دار الهلال

قدم صندوق المناخ الإيطالي، تمويلا بقيمة 100 مليون يورو إلى بنك التنمية في غرب إفريقيا (BOAD)، لتمويل مشاريع قطاع الطاقة المتجددة في دول غرب إفريقيا لتخفيف آثار التغيرات المناخية وتقليل تكاليف إنتاج الطاقة. 

وتم توقيع المبادرة بين صندوق المناخ الإيطالي، الذي تديره مؤسسة كاسا ديبوزيتي إي بريستيتي (CDP) الإيطالية وبنك التنمية في غرب أفريقيا (BOAD)، وهو بنك متعدد الأطراف لدول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، وذلك بحضور إدموندو سيرييلي، نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي ، وسيرج إكوي، رئيس بنك (BOAD) وداريـو سكانابييكو، الرئيس التنفيذي لمؤسسة CDP.

وتشمل المبادرة الدول الثماني في غرب إفريقيا التي تمتلك حصصا في بنك التنمية بغرب أفريقيا وهي" بنين وبوركينا فاسو وكوت ديفوار والنيجر والسنغال وتوجو ومالي وغينيا بيساو".

وتنص الاتفاقية وفق منصة منظمة الصحافة الإفريقية "APO Group" المختصة بالشأن الاقتصادي الإفريقي على بناء وتجديد البنية التحتية لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بهدف تنويع مزيج الطاقة، وتجنب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتقليل تكاليف إنتاج الطاقة، وبالتالي المساهمة في تحقيق عدة أهداف للتنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، خاصة الهدف السابع (الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة) في الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا.