الأربعاء 7 اغسطس 2024

المهرجان القومي للمسرح المصري 17 | يحتفي بتجربة حسن العدل.. وتوقيع لكتاب «ناسج الأقنعة» لباسم صادق

جانب من الحدث

ثقافة7-8-2024 | 19:45

همت مصطفى

أقام مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، ندوة وحفل توقيع كتاب الفنان حسن العدل، والذي تم تكريمه خلال حفل افتتاح الدورة السابعة عشرة، «دورة سميحة أيوب»، وأدار الندوة الدكتور محمد سمير الخطيب، بحضور الناقد باسم صادق مؤلف كتاب حسن العدل «ناسج الأقنعة».

  وقال مدير الندوة في بدايتها: إن الفنان حسن العدل ولد في سياق اجتماعي وثقافي مهم ذو انتماء وطني قوي اثر عليه في اختياراته، فعشق المسرح منذ النشأة ليقدم أعمالا بين الساحة الشعبية وقصر ثقافة المنصورة والمدرسة، ليمارس موهبة التمثيل، وقدم خلال عروضه في المرحلة الابتدائية والإعدادية  قضايا هامة تشغل مجتمعهم مثل المشكلات التي تواجه الأراضي الزراعية ليعبر عن ما يدور بالجمعية الزراعية، ذلك بخلاف أعمالا تحفيزية قدمها لجنود الحرب تعبر عن جهودهم وانتماءاتهم الوطنية.


وقال باسم صادق مؤلف الكتاب: أتشرف بالكتابة عن حسن العدل، لأنه بذل جهد بدأب شديد جدا  عبر رحلة ثرية قدم خلالها شخصيات عدة لذلك حمل عنوان الكتاب«ناسج الأقنعة»، والجدير بالذكر ان الفنان حسن العدل كان موثقا لكل أعماله،  ليتثنى للباحثين الكتابة عن أعماله وبالتالى خدمت كتابي بشكل كبير وجعلته أكثر ثراء، لنكون أمام حالة ابداعية متكاملة، لفنان مهموم جدا بالمهنة ولديه غيره ليست عادية على عمله.

وأضاف: كنت أمام حالة متفردة حتى مع مروره خلال رحلته بمعوقات  تحداها في سبيل إيمانه بفنه، وعندما طلبت من بعض المبدعين شهادات وجدتها متميزة جدا تحكي مواقفه الإنسانية والفنية. ولعل أهم ما يميزه منطق الصدق الفني، لكي يوصل الشخصية كما ينبغي، متأثر بمجموعة من المخرجين الذين عمل معهم مثل فهمي الخولي، عصام السيد، سعد أردش، سعيد مرزوق، يوسف شاهين، عادل هاشم.

وعلق حسن العدل قائلا: مصر وشعبها لهم خصوصية شديدة، وحباها الله بناس ذو طابع مميز ، وهذا ما تأثرت به منذ نشأتي في القرية وأهلها الطبيين واقاربي الذين لديهم طاقة دفئ ومحبة هائلة.

 

واستطرد قائلا: قدمت أدوارا متعددة منذ ان كنت طالب في المرحلة الابتدائية، متأثرا بالمحيط فعندما قدمت دور ست عجوزه  استنبطت الشخصية من جدتي،  وتعلمت من استاذي بالمدرسة كيفية عمل أداء متوازن وكيف أجمع بين الحركة والحديث في نفس الوقت، وتعلمت الفن التشكيلي منذ المرحلة الابتدائية على يد الأستاذ شعبان، فتولد لدي اشباع من خلال الذاكرة البصرية، هذا بخلاف ممارستي الرياضة، فكل ذلك كان له مؤثرات في شخصيتي واختياراتي.


وأضاف: ومن فرط حبي للمسرح كنت اخاطر بالتسلق علي سور الاستاد حتي اشاهد عرض به، ويعد سوق الأزبكية للكتب  هو ما تربينا عليه، ومنه استقيت العديد من الأعمال المسرحية من وحي الكتب التي قرأتها من الأرفف كرواية « الرجل الذي فكر لنفسه»، وعلق العدل حول أول صدمة استقبلها في حياته قائلا : أثناء عرضي في مسابقات الجامعات عام 79 علي مسرح ميامي، انتظرت لساعات عربة الديكور التي تأخرت و صدمت لأحلامي التي تختفي من حولي،. وبسبب هذه الصدمة قررت الانتداب لجامعة القاهرة، والبحث عن حلمي، ومن هنا أخرجت مسرحيات بالجامعة وشاركت بأعمال احترافية، وعملت مع فنانين كثيرين مثل شكري سرحان وتوفيق الدقن و أحمد بدير 

و عن تجاربه بالمسرح القومي قال: لقد قدمت اكتر من 70 مسرحية ، منهم أكثر من 50 عرض علي المسرح القومي ، وكان دائما المسرح بالنسبة لي أولوية ، حتي عند الجمع بين السينما والتلفزيون والمسرح،  كنت اشترط أولوية العمل المسرحي.

 

المهرجان القومي للمسرح المصري، انطلق يوم  30  يوليو ويستمر حتى 17  أغسطس الجاري، تنظمه وزارة الثقافة المصرية تحت قيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتحمل دورته المقبلة اسم الفنانة الكبيرة «"سميحة أيوب» ، انطلق  30 يوليو  ويستمر حتى 17 أغسطس 2024، على مسارح القاهرة، وتتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض رئيسا، ومنسق عام المهرجان . ماجدة عبد العليم، وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي، عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم: المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ،الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح.