الجمعة 9 اغسطس 2024

أمريكا والأمم المتحدة تؤكدان استعدادهما لدعم إعادة إرساء المعايير الديمقراطية في فنزويلا

بلينكن وجوتيريش

عرب وعالم8-8-2024 | 13:58

دار الهلال

أكد وزيرالخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش استعدادهما لدعم عملية شاملة يقودها الفنزويليون نحو إعادة إرساء المعايير الديمقراطية بالتنسيق مع شركائهم الدوليين.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان نشرته اليوم الخميس - أن بلينكن أشار إلى أن إدموندو جونزاليس أوروتيا حصل على غالبية الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 يوليو الماضي وأثبتت الوثائق المقدمة فوز جونزاليس على نيكولاس مادورو بشكل ساحق.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي والأمين العام للأمم المتحدة عن قلقهما إزاء سلامة ورفاهية قادة المعارضة بعد الانتخابات، وأدانا العنف السياسي والقمع والاعتقالات العشوائية وانتهاك قواعد الإجراءات القانونية.

وشكر بلينكن - بحسب البيان - جوتيريش على الجهود التي بذلها في حث الأطراف الفنزويلية على بدء مناقشات حول انتقال سلمي نحو المعايير الديمقراطية.

وعلى صعيد آخر .. أعلنت نقابة الصحفيين بفنزويلا اعتقال أربعة صحفيين بتهمة الإرهاب على خلفية الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات الرئاسية.

وأدانت النقابة - في بيان نشر على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة - الاستخدام غير القانوني والتعسفي لقوانين مكافحة الإرهاب في فنزويلا ولا سيما ضد الصحفيين المحتجزين خلال الاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات في البلاد : هم يوسنر ألفارادو وديسي بينا وبول ليون وجوزجريجوريو كارنيرو.

يذكر أن لجنة الانتخابات في فنزويلا كانت قد أعلنت في 29 يوليو الماضي عن فوز الرئيس نيكولاس مادورو بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية حيث حصل على أكثر من 51% من الأصوات بعد فرز 80% من صناديق الاقتراع.