الخميس 8 اغسطس 2024

"نيويورك تايمز": لبنان يدفع ثمن الصراع بين حزب الله وإسرائيل

صراع حزب الله وإسرائيل

عرب وعالم8-8-2024 | 14:03

دار الهلال

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن لبنان يدفع ثمنا باهظا جراء الصراع المدمر بين جماعة حزب الله وإسرائيل والذي يمتد لعدة سنوات مضت.

وأوضح مقال شارك في كتابته لورين ليثرباي و لين أبراهام، أن الآثار المدمرة للصراع بين جماعة حزب الله، المدعومة من إيران، وإسرائيل تمتد إلى ما قبل الحرب الحالية بين الطرفين والتي نشبت مع بداية الصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

وأشار المقال إلى أن المخاوف من نشوب حرب واسعة النطاق في المنطقة قائمة منذ فترة طويلة قبل التطورات الأخيرة التي شملت سلسلة من الاغتيالات وتبادل إطلاق الصواريخ بين حزب الله وإسرائيل.

وأوضح المقال أنه على مدار أعوام قبل بداية الصراع في غزة يتبادل الطرفان الهجمات على نحو حذر خشية نشوب حرب إقليمية واسعة النطاق في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن ذلك الصراع ارتفعت وتيرته بعد أحداث السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضح المقال أن الصراع بين حزب الله وإسرائيل تسبب في تدمير آلاف المنازل في لبنان، مشيرا إلى أن الهجمات التي شنتها القوات الإسرائيلية فاقت من حيث العدد تلك التي نفذتها جماعة حزب الله ضد إسرائيل.

وأشار المقال إلى تقديرات الأمم المتحدة ووزارة الصحة اللبنانية التي تقول أن الهجمات الجوية الإسرائيلية علي لبنان تسببت في مقتل ما يقرب من 500 شخص منهم 100 من المدنيين، موضحا أن حزب الله أطلقت ما يقرب من 7,500 صاروخ على إسرائيل منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في أكتوبر الماضي.

وأضاف المقال أن المخاوف تزداد يوما بعد يوما من اتساع نطاق الصراع جراء تلك الممارسات، مشيرا إلى زيادة عدد الهجمات خلال الثلاثة أسابيع الماضية مما ينذر بنشوب حرب أوسع نطاقا.