الخميس 8 اغسطس 2024

صندوق المبتكرين: انتهاء فعاليات مرحلة التصفيات الأولى من مسابقة شباب المبتكرين

صندوق المبتكرين: انتهاء فعاليات مرحلة التصفيات الأولى من المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين

أخبار8-8-2024 | 15:11

دار الهلال

اختتمت فعاليات التصفيات الأولى للمسابقة الوطنية لشباب المبتكرين، التي تُنفذ بموجب بروتوكول التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ممثلة في صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وتهدف المسابقة إلى اكتشاف وتأهيل الطلاب المبتكرين في مجالات العلوم والتكنولوجيا في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي.

وأكد الدكتور هاني عياد، المدير التنفيذي للصندوق، في تصريح له اليوم الخميس، على أهمية المسابقة في إطار برنامج "نادي الابتكار" iClub، الذي يهدف إلى اكتشاف وتنمية مواهب الطلاب في مجالات العلوم والتكنولوجيا. 

أقيمت التصفيات الأولى على مستوى 27 مديرية تعليمية، وشارك فيها 1253 فريقًا من مختلف الصفوف الدراسية (من الصف الأول الإعدادي إلى الصف الثاني الثانوي) من جميع أنواع المدارس بما في ذلك المدارس الفنية والعامة والتجريبية والقومية والخاصة وفني متطور وSTEM ومدارس النيل. 

ونجح 300 فريق في التأهل لمرحلة الحصول على الدعم المالي والفني لتطوير مشاريعهم الإبداعية.

وتهدف المسابقة إلى اكتشاف المواهب الإبداعية، وتطوير مهارات التفكير الابتكاري وريادة الأعمال، وتمكين الطلاب من تحويل أفكارهم إلى مشاريع قابلة للتطبيق.

وتغطي المسابقة خمسة مجالات رئيسية: الطاقة (بما في ذلك الطاقة الفيزيائية والكيميائية)، البيئة (بما في ذلك الهندسة البيئية وعلوم الأرض)، الروبوتات والآلات الذكية، الأنظمة البرمجية (بما في ذلك هندسة البرمجيات والأنظمة المدمجة)، والذكاء الاصطناعي.

وسيحصل كل فريق مؤهل لمرحلة الإرشاد والتوجيه على دعم مادي يصل إلى 10 آلاف جنيه لمساعدتهم في تمويل مشاريعهم وتطوير أفكارهم.

كما تصل قيمة جوائز المسابقة الإجمالية إلى 500 ألف جنيه، حيث تُمنح الجوائز كالتالي: المركز الأول 50 ألف جنيه، المركز الثاني 30 ألف جنيه، والمركز الثالث 20 ألف جنيه، لكل مجال من المجالات الخمسة.