الثلاثاء 13 اغسطس 2024

"الري": فاعلية أعمال تطهير مخرات السيول المنفذة سابقا في أسوان

مخرات السيول

أخبار8-8-2024 | 21:26

أكد تقرير تلقاه وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم فاعلية أعمال تطهير مخرات السيول المنفذة سابقا في محافظة أسوان (مخرات سيل الكسارة وأبوصيرة والأعقاب)، والتي أسهمت في استقبال مخرات السيول للمياه الناتجة عن الموجة المطرية وإمرار هذه المياه بسلام عبر مصارف (السيل - الكسارة) وصولا إلى مجرى نهر النيل دون حدوث أي خسائر أو أضرار بشرية أو في المنشآت.

يأتي ذلك في ضوء وزير الموارد المائية والري برفع درجة الجاهزية واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع موجة الأمطار المتوسطة والغزيرة على المحافظات الجنوبية خلال الفترة الحالية.

وقد استعرض التقرير - الذي قدمه رئيس الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية المهندس أبوبكر الروبي - موقف السيول الناتجة عن العاصفة المطرية بمحافظة أسوان مساء أمس الأربعاء.

وقد وجه الوزير باستمرار أعمال المرور والمتابعة الدقيقة على الطبيعة من جانب مسئولي الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية والإدارة المركزية لمحافظة أسوان والإدارة العامة لري أسوان، وذلك حتى تمام التأكد من استقرار تلك السيول.

جدير بالذكر أن ظاهرة التغير المناخي تبدو واضحة للعيان في موجات السيول التي أصابت أكثر من دولة من دول المنطقة وآثارها التدمرية واضحة وتناولتها عديد من وسائل الإعلام الدولية، وقد نجحت مصر في التعامل مع تلك الظاهرة بفضل خطة علمية وتنفيذية لإقامة 1631 منشأ للحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار بتكلفة 7ر6 مليار جنيه خلال الأعوام العشرة الماضية، بالإضافة إلى تطهير مخرات السيول سنويًا قبل موسم السيول وغيرها من الإجراءات الاحترازية التي نجني ثمارها حاليًا.