الإثنين 12 اغسطس 2024

للوالدين.. 7 نصائح لتنشئة أطفال يتمتعون بالسلامة النفسية

لبناء علاقة صحية مع أطفالك

سيدتي9-8-2024 | 11:32

منة الله القاضي

تنشئة طفل سوي نفسياً ليست بالأمر السهل، ولكن بإتباع بعض النصائح  التربوية البسيطة، يمكنك بناء أساس قوي لعلاقة صحية وسعيدة مع طفلك، وفقاً لما نشر على موقع "thebridalbox" وإليكِ التفاصيل

- قضاء وقت ممتع:

تريدين لطفلك أن ينشأ شخصاً صالحاً؟؛ ابدئي ببناء عادات يومية بسيطة ، خصصي وقتاً للتواصل معه، كوجبة العشاء العائلية، لتقوية رابطتكما وتشجيعه على التعبير عن مشاعره، سترىن بنفسك الأثر الإيجابي لهذه الطريقة على شخصيته.

- التدرب قبل الوعظ:

الأطفال يتعلمون من خلال الملاحظة أكثر من الكلمات؛ لذلك تأكدي من أن سلوكك يتماشى مع القيم التي تريدين غرسها في طفلك، إذا كنتِ تريدين أن يكون طفلك شجاعاً، لا تخافي من تجربة أشياء جديدة أمامه.

- الحرية مهمة:

قد يبدو الأمر صعبًا في البداية، ولكن من المهم أن نعطي أطفالنا مساحة من الحرية لاتخاذ قراراتهم الخاصة، حتى وإن كانت صغيرة ؛ لذا اسمحوا لهم باختيار بعض الأمور البسيطة، مثل اختيار لعبة أو قطعة ملابس هذا يساعدهم على الشعور بالاستقلالية والثقة بأنفسهم، مع ضرورة توجيههم برفق نحو الخيارات الصحيحة.

- بيئة صحية:

الأسرة السعيدة هي الحضن الدافئ الذي ينمو فيه الطفل بأمان وثقة؛ فعندما يشعر الطفل بالاستقرار والحب في بيئته العائلية، ينعكس ذلك إيجابًا على جوانبه النفسية ويزيد من ثقته بنفسه؛ لذا فإن من واجبنا كآباء أن نوفر بيئة منزلية هادئة ومليئة بالحب، بعيدة عن الضغوط والصراعات، حتى يشعر طفلك بالأمان والطمأنينة.

- تشجيع الهوايات:

كوني الداعم الأول لطفلك في اكتشاف هواياته؛ شجعيه على تجربة أشياء جديدة، وقدمي له كل الدعم والتشجيع الذي يحتاجه، عندما يشعر طفلك أنك تهتمين بما يحبه، سيشعر بالثقة بنفسه وسيستمر في التطور.

- اقرئي لطفلك:

من المهم تنمية عادة القراءة لدى طفلك، حيث إن القراءة تغرس في نفسه العديد من العادات الجيدة، كما أنها ستترك أثراً إيجابياً على تحصيله الدراسي ؛ يمكنك القراءة بالأمثلة ، تحدثي مع طفلك عن الكتب والقصص المختلفة، قومي بزيارة متجر الكتب معًا واقترح بعض الكتب.

- اجعليهم قادرين على حل المشاكل:

تدريب الأطفال على اتخاذ القرارات منذ الصغر هو استثمار في مستقبلهم؛ فعندما نعطيهم الفرصة للتفكير في خياراتهم وتبعاتها، نساعدهم على تطوير مهارات حل المشكلات بشكل فعال. ابدئي بأمور بسيطة مثل اختيار لعبة أو كتاب.