الأحد 11 اغسطس 2024

أكاديمية الشرطة تنظم دورة للتدريب على قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة نزلاء مراكز الإصلاح

أكاديمية الشرطة

الجريمة9-8-2024 | 14:39

هويدا علي

نظمت أكاديمية الشرطة المصرية، دورة تدريبية لطلبة وطالبات كلية الشرطة، بعنوان: "قواعد الأمم المتحدة النموذجية لمعاملة نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل - قواعد نيلسون مانديلا"، وذلك بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC).

استمرت الدورة لمدة أربعة أيام، وهدفت إلى تدريب الطلبة على المعايير الدولية لمعاملة النزلاء، بما يتماشى مع القوانين المصرية ويعزز استراتيجية وزارة الداخلية لتطوير مراكز الإصلاح والتأهيل. محاور الدورة التدريبية تضمنت الدورة العديد من المحاور الأساسية التي ركزت على الإطار القانوني والمبادئ الأساسية لقواعد نيلسون مانديلا، ومنها المعاملة الإنسانية للنزلاء وعدم التمييز بينهم.

كما شملت الدورة متطلبات إنشاء مراكز الإصلاح والتأهيل وفقاً للمعايير الدولية، وإرشادات حول الأمن والسلامة داخل هذه المراكز، وكيفية التعامل مع الحوادث والأزمات التي قد تحدث بداخلها. بالإضافة إلى ذلك، تم التطرق إلى كيفية التعامل مع الاحتياجات الطبية للنزلاء، وقواعد التعامل مع الفئات الخاصة مثل ذوي الإعاقة الذهنية والبدنية.

تطرقت الدورة إلى دور النيابة العامة في الرقابة على مراكز الإصلاح والتأهيل، سواء في سياق التشريعات الوطنية أو الاتفاقيات الدولية. واختتم البرنامج بتناول كيفية إعادة تأهيل النزلاء وإعدادهم لإطلاق سراحهم ودمجهم في المجتمع. تقدير دولي لجهود وزارة الداخلية تعكس هذه الدورة مدى حرص وزارة الداخلية على تعزيز القدرات الذاتية للعاملين في المجال الأمني، وضمان توافق سياسات مراكز الإصلاح والتأهيل مع المعايير الدولية.

من جانبهم، وجه مسئولو مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) الشكر لوزارة الداخلية، ممثلة في أكاديمية الشرطة، على التعاون المثمر الذي يهدف إلى تحقيق الأهداف المشتركة بين الطرفين، خاصة في مجالات الإصلاح والتأهيل.