الأحد 11 اغسطس 2024

المهرجان القومي للمسرح المصري 17| وفاء الحكيم: شاركت بمسرح الشارع فى مصر والدول العربية والأجنبية

وفاء الحكيم

ثقافة9-8-2024 | 19:08

همت مصطفى

 قالت الفنانة وفاء الحكيم: «شاركت في مسرح الشارع فى مصر والدول العربية والأجنبية، وبداية مشاركتها في مسرح الشارع عندما جاءت مصر في سن السادسة عشر، وقتها كانت لا تجيد اللهجة العامية المصرية، مما دفعها لدراسة المأثور الشعبي، لتعلم اللهجة العامية، ثم بدأت في العمل عبر الثقافة الجماهيرية، وشاركت في مسرح المتجول، من خلال قوالب شعبية، ومسرح الجرن.

 

وجاء ذلك في ندوة المهرجان القومي للمسرح المصري  برئاسة الفنان محمد رياض التي أقامها اليوم في الثانية ظهرا، ندوة بعنوان، « مسرح الشارع فى مصر» (فرقة المواجهة والتجوال نموذجا)" ضمن ندوات المحور الفكري للمهرجان «المرأة المصرية والفنون الأدائية»، بحضور، المخرج محمد الشرقاوي، والفنانة وفاء الحكيم، وتدير الندوة الدكتورة داليا همام.

وفاء الحكيم  ومسرح المترو

وتابعت « الحكيم»: شاهدت مسرح عربة الكارو، وكانت العربة تقودها الدلالة والتي تعتبر المؤدي وكان لها نص محدد، وكان هناك جمهور، مضيفة أن المأثور الشعبي سواء في الصعيدي أو عند الفلاحين، يوجد فيه جرأة شديدة. 

وتحدثت« الحكيم » عن مسرح المترو، عند إدخال مترو الانفاق بمصر، وقدموا العديد من العروض، مؤكدة أن مسرح الشارع، هو مسرح مرن استطاع تقديم العديد من الأفكار، وممثل مسرح الشارع لديه مرونه لاستقبال اي مناقشة من الجمهور المختلف، ومسرح الشارع يحتاج للعديد من المفردات، كما يجب أن يكون ممثل مسرح الشارع جامع لكثير من العادات والتقاليد للمكان الذي يتم العرض فيه. 

وتحدثت عن مسرح الكنيسة، واحتواء الكنسية لكل الأديان، ومسرح القهوة، الذى كان يعرض في العديد من القهاوي المصرية، ومسرح الصحراء الذي اعتبرته مسرح الحكايات عن طريق الحكي والشعر المغني. 

وتحدثت وفاء الحكيم عن تجربتها بمسرح الشارع بالعديد من الدول العربية في تونس والجزائر ودول الحجاز، والتي اعتبرتهم حاضني للحضارات والحكي، ودائما ما كان يعلن عن العروض المسرحية بمسيرة من الراقصين.

 

المهرجان القومي للمسرح المصري، انطلق يوم  30  يوليو ويستمر حتى 17  أغسطس الجاري، تنظمه وزارة الثقافة المصرية تحت قيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتحمل دورته المقبلة اسم الفنانة الكبيرة «سميحة أيوب»، انطلق  30 يوليو ويستمر حتى 17 أغسطس 2024، على مسارح القاهرة وتتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض رئيسا، ومنسق عام المهرجان. ماجدة عبد العليم.

وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي، عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم: المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح.