الأحد 11 اغسطس 2024

ورشة «هاملت من أنت؟» لاعتماد المخرجين الجدد بقصور الثقافة.. 25 أغسطس

ورشة هاملت من أنت؟

ثقافة9-8-2024 | 22:58

همت مصطفى

أعلنت الإدارة العامة للمسرح، والتابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة عن ورشتها  الجديدة والتي تقدمها بعنوان «هاملت من أنت..؟» والتي تمثل هو عنوان المرحلة الثانية من « ورشة اعتماد المخرجين الجدد» بالثقافة الجماهيرية والتي تقام في الفترة من 25 أغسطس حتى 3 سبتمبر لمدة عشرة أيام

وتتضمن الورشة طوال فترة انعقادها تدريبات مكثفة لعدد 15 مخرجا شابًا، من خلال 20 محاضرة تقدم بنظام «الماستر كلاس»، ويحاضر بها نخبة من الأكاديميين والمتخصصين من أجيال مختلفة، ويدير الورش الكاتب سامح عثمان مدير إدارة التدريب بالإدارة العامة للمسرح.

وتتيح هذه المرحلة لكل مخرج مشارك تقديم نص «هاملت» للكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير، برؤية مختلفة بهدف الوصول إلى محاولات جديدة، وإنتاج المقبول منها في الإقليم الثقافي التابع له.

 

ومن المقرر أن تعتمد اللجنة المختصة، المخرجين أصحاب الأعمال المسرحية المميزة، ومن لديهم القدرة على قيادة فريق مسرحي، دون التقيد بتحديد عدد معين خلال التصفيات، مع تقديم الأعمال التي وقع عليها الاختيار للمشاركة في ملتقى يقام لهذه الدفعة "دفعة الدكتور علاء عبد العزيز"، حيث إن المخرجين الملتحقين هم من تم تصعيدهم للمهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الأخيرة التي حملت اسم الكاتب الراحل؛ لتصبح الورشة فيما بعد ورشة "دائمة" تقام فعالياتها للمخرجين الشباب المصعّدين من المهرجان الختامي لنوادي المسرح كل عام.

الورشة تقدمها الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، بالمجان، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ضمن برنامج هيئة قصور الثقافة برئاسة الكاتب والشاعر محمد عبد المنصف ناصف، نائب رئيس الهيئة،  المعد بهدف إعداد كوادر شابة قادرة على الإبداع في مجال العمل المسرحي.

وأقيمت المرحلة الأولى من ورش اعتماد المخرجين الجدد في مايو الماضي بالتزامن مع المهرجان الختامي نوادي المسرح في دورته الحادية والثلاثين، وشهدت تدريبات لمدة 12 يومًا، قدمها كل من د. صبحي السيد أستاذ الديكور بالمعهد العالي للفنون المسرحية، دكتور  لمياء أنور أستاذ الدراما والنقد الفني، المخرج ناصر عبد المنعم، والناقد محمود حامد.