السبت 10 اغسطس 2024

الثانوية العامة 2024| نصائح هامة عند تسجيل الرغبات أمام الطلاب

طلاب

تحقيقات10-8-2024 | 10:17

محمود غانم

الثانوية العامة 2024.. تبدأ وزارة التعليم العالي، يوم الاثنين المقبل، فتح باب تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2024، حيث من المقرر أن يتواصل التسجيل، حتى يوم الجمعة الموافق 16 أغسطس 2024، وفقًا للحدود الدنيا التي أعلنتها الوزارة.

الحدود الدنيا للمرحلة الأولى

وجاءت الحدود الدنيا للمرحلة الأولى في تنسيق الثانوية العامة 2024، طبقًا لما حددته وزارة التعليم العالي، كالتالي:

الشعبة العلمية: 371 درجة فأكثر أي بنسبة 90.48% فأكثر.

الشعبة الأدبية: 280 درجة فأكثر أي بنسبة 68.29% فأكثر.

الشعبة الهندسية:357 درجة فأكثر أي بنسبة 87.07% فأكثر.

رابط موقع التنسيق الإلكتروني لطلاب الثانوية العامة 2024

وسوف تتيح التعليم العالي تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2024، وكذلك جميع الأمور التي تتعلق بالتنسيق فيما بعد على الرابط هنا.

 خطوات تسجيل الرغبات لطلاب الثانوية العامة

ويجري تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني بخطوات سهلة وبسيطة، حيث يتعين على الطلاب إدخال 75 رغبة، مع مراعاة النطاق الجغرافي المحدد له، باتباع الخطوات التالية:

- الدخول إلى الموقع الإلكتروني من على الرابط الذي سبق الإشارة إليه.

- إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطلاب.

- إدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي.

- وفي حال إقدام الطالب على اختيار أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له، فإن برنامج الحاسب سوف يخطره فورًا، بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي، وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات.

 نصائح هامة لطلاب الثانوية العامة

- أثناء تسجيل الرغبات سيكون متاح لك قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة، وعليك اختيار رغباتك من بينها.

- يتاح لك من خلال الموقع التعرف على الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة لتستطيع بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموعك.

- تأكد من اختياراتك تمامًا، حتى تكون تتناسب مع قدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها.

وتخضع قواعد تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، وما يعادلها من (الشهادات العربية والأجنبية) والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام إلى نفس قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

وجاءت نتيجة الثانوية العامة 2024، بنسبة نجاح 81.3 في المائة، بزيادة قدرها نحو 3 في المائة عن العام الماضي.

ومن المقرر، أن يبدأ العام الدراسي الجديد للجامعات في يوم 28 سبتمبر 2024، على أن تكون نهاية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 29 مايو 2025، في حين تجرى امتحانات الترم الثاني في شهر يونيو 2025، وذلك يكون وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات في كل كلية.