الأحد 11 اغسطس 2024

"الوكالة الأمريكية" ترصد 424 مليون دولار مساعدات لمواجهة الأزمة الإنسانية في الكونغو الديمقراطية

الكونغو

عرب وعالم10-8-2024 | 13:19

دار الهلال

أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، منح جمهورية الكونغو الديمقراطية مساعدة إنسانية بنحو 424 مليون دولار أمريكي؛ في إطار الاستجابة للأزمة الإنسانية والصحية التي تعاني منها البلاد.

وأوضحت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، في بيان اليوم (السبت)، أن هذه المساعدة سيخصص منها 414 مليون دولار؛ من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية الناجمة عن النزاعات وتشريد السكان.

وأشارت إلى أن مؤسسة ائتمان السلع التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية تساهم بأكثر من 170 مليون دولار في مبلغ المساعدة ، مضيفة أن الأموال الممنوحة من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ستستخدم في شراء وشحن وتوزيع فائض المنتجات الزراعية من المزارعين الأمريكيين وبالتالي توفير المساعدات الغذائية الحيوية لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

الأزمة الإنسانية في الكونغو الديمقراطية

ولفتت الوكالة الأمريكية إلى أنه سيجري تخصيص 10 ملايين دولار من مبلغ المساعدة الكلي (424 مليون دولار) لصالح مكافحة وباء الجدري (جدري القرود)، مع التبرع بـ 50 ألف لقاح لاحتواء انتشار المرض، مضيفة أن المعونة الأمريكية تتضمن أيضا تدابير لحماية الأطفال ومنع العنف القائم على نوع الجنس.

وتعاني جمهورية الكونغو الديمقراطية أزمة إنسانية وصحية تفاقمت؛ بسبب مزيج من النزاعات المسلحة وانعدام الأمن الغذائي والأمراض. ووفقا لمنظمة الأمم المتحدة، يعاني أكثر من 25 مليون شخص في جمهورية الكونغو الديمقراطية من انعدام الأمن الغذائي هذا العام، وأدت النزاعات والنزوح الداخلي والكوارث الطبيعية والأوبئة المتكررة إلى تشريد 5.7 مليون شخص داخليا.

واستجابة لهذا الوضع، التزمت الولايات المتحدة الأمريكية بالفعل بأكثر من 256 مليون دولار كمساعدات صحية للكونغو الديمقراطية للعام الحالي عبر برامج تعاون ثنائي. وقد مكنت هذه المبادرات أكثر من سبعة ملايين شخص من تلقي علاجات منقذة للحياة لأمراض مثل السل وفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (إيدز) والملاريا.

جدير بالذكر أن إجمالي دعم الولايات المتحدة لصالح جمهورية الكونغو الديمقراطية خلال العام المالي 2024 يتجاوز مع هذه المساعدات الجديدة 838 مليون دولار.