الثلاثاء 13 اغسطس 2024

كنز من الصور النادرة| اللورد ولنجدن حاكم الهند على صفحات مجلة الهلال 1931

اللورد ولنجدن

كنوزنا11-8-2024 | 15:10

بيمن خليل

ترقد أعداد «الهلال» القديمة في زوايا المكتبات العربية، حاملة بين طياتها كنزًا ثمينًا من الصور النادرة التي توثق أهم اللحظات في تاريخنا العربي والعالمي، اليوم، وكأننا نفتح صندوقًا سحريًا، نجد أنفسنا أمام ألبوم صور حي يروي قصة قرن كامل من التحولات من صور نادرة لشخصيات تاريخية بارزة، إلى لقطات تصور الحياة اليومية في شوارع القاهرة.

نستعرض ما نشرته مجلة الهلال في عددها الصادر بتاريخ 1 فبراير 1931، والذي يحتوي على صورة نادرة للورد ولنجدن حاكم كندا العام وحاكم الهند العام.

ولد اللورد ولنجدن في سنة 1866 وأنعم عليه باللوردية في سنة 1910 وقد ظل اثنتي عشرة سنة عضوا في مجلس النواب البريطاني عن حزب الأحرار، ظل يتقلب في مناصب الدولة حتى عين أمينا للملك جورج الخامس ومكث في هذا المنصب إلى أن عين حاكما لممباي فحاكما لمدراس.

وقد ذكرت مجلة الهلال أنه في سنة 1936 عين لنجدن حاكما عاما لكندا، وقد اشتهر بمهارته في لعب "الكريكت" وهو أمر يعلق عليه الإنجليز أهمية عظيمة، وقد ترأس منتخب جامعة كمبردج في هذه اللعبة لما كان يتلقى علومه فيها، وقد قتل نجله الأكبر في أثناء الحرب العظمى فأصبح وارثه الآن نجله الثاني وهو ضابط في الجيش البريطاني.