الثلاثاء 13 اغسطس 2024

قبل غلق الموقع.. رابط وخطوات التسجيل باختبارات القدرات

اختبارات القدرات

تحقيقات11-8-2024 | 11:04

محمود غانم

تنتهي وزارة التعليم العالي، غدًا الإثنين، من إتاحة التسجيل الإلكتروني لـ طلاب الثانوية العامة 2024، لإجراء اختبارات القدرات للكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز الاختبارات، حيث يتاح التسجيل على مدار الـ24 ساعة من خلال موقع التنسيق الإلكتروني.

اختبارات قدرات الجامعات

وحددت وزارة التعليم العالي، الكليات التي يُشترط للقبول بها اجتياز اختبارات القدرات، كالتالي:

- كلية الفنون الجميلة "تخصص فنون".

- كلية الفنون الجميلة "تخصص عمارة".

- كلية الفنون التطبيقية.

- كلية التربية الفنية.

- كلية التربية الموسيقية.

- كلية التربية الرياضية.

خطوات التسجيل

- الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني، واختيار صفحة اختبارات القدرات الموجودة عليه من على الرابط هنا

- يبدأ الطالب عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات، باستخدام الرقم القومي، ورقم الجلوس.

- سوف تظهر للطالب بياناته الشخصية (رقم الجلوس اسم الطالب، الرقم القومي المحافظة، الإدارة التعليمية، المدرسة الشعبة التي درسها الطالب "علمية هندسية، أدبية") وعلى الطالب التأكد من صحة بياناته المدونة على الموقع.

- بعد ذلك تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة له، والكليات والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة.

- يقوم الطالب باختيار نوع القدرات والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذي سيتوجه به إلى الكلية علمًا بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية.

- عقب انتهاء عملية التسجيل، يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها، والمواعيد، وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات.

 طريقة السداد

- يتاح سداد قيمة الاختبار عبر قنوات السداد الإلكترونية فقط سواء باستخدام بطاقات الدفع المسبق / بطاقات الائتمان أو منافذ تحصيل شركات السداد الإلكتروني.

- لا يعتد بأي وسيلة أخرى للسداد ولا يتم الحصول على موعد الامتحان من الموقع إلا بعد إتمام عملية السداد بالوسائل المحددة على موقع اختبارات القدرات التابع للتنسيق الإلكتروني.

- في حالة اختيار وسائل السداد عبر منافذ التحصيل تصلك رسالة على المحمول والبريد الإلكتروني برقم المدفوعات الواجب سدادها، ولا يمكن تعديل الاختيار بعد ظهور رقم المدفوعة المطلوب سداده ويكون كل رقم مدفوعة مستقل لاختبار واحد فقط، وعليك التوجه إلى أحد منافذ شركات التحصيل، وطلب سداد مدفوعة لصالح خدمة اختبار قدرات التنسيق.

- في حالة اختيار وسائل السداد باستخدام كروت الدفع المسبق / الائتمان، إذا ظهرت رسالة حدث خطأ أثناء التنفيذ، لم يتم تنفيذ المدفوعة بعد إدخال بيانات البطاقة المطلوبة لإتمام عملية السداد، فهي تعني أنه لم يتم اعتماد عملية السداد، لعدم قبول البنك المصدر للبطاقة لإتمام الحركة إما لعدم وجود رصيد أو عدم صلاحية البطاقة للاستخدام من خلال الأنترنت أو إدخال خاطئ لبيانات البطاقة وغيرها من أسباب الرفض، ويجب على الطالب في هذه الحالة إعادة عملية السداد مرة أخرى ببطاقة أخرى أو التواصل مع البنك المصدر للبطاقة.

- بعد إتمام السداد عاود الدخول إلى موقع حجز مواعيد اختبارات القدرات لعرض وطباعة موعد الامتحان قبل طلب إجراء أي حجز آخر.

- لا يسمح بالاسترداد بعد سداد رسوم الاختبارات وإتمام حجز موعد.

- في حالة إتمام السداد والدخول إلى موقع الحجز وعدم ظهور موعد ومكان الاختبار أو حدوث مشاكل أخرى، يرجي الاتصال بمركز الدعم الفني علي رقم تليفون (١٥٩٩٩) وسيتم دراسة المشكلة وطريقة معالجتها.

- احتفظ بصورة من كافة الأرقام والبيانات لعمليات الحجز والسداد التي تظهر على شاشة البرنامج.