الجمعة 13 سبتمبر 2024

أستاذ زراعة: الدولة تسعى لتمكين الفلاح وحمايته من تقلبات السوق

كارت الفلاح الذكي

توك شو11-8-2024 | 11:35

محمد أبو المجد

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، أستاذ الزراعة، إن هناك اهتمام من الدولة لتمكين المزارعين وعلى الأخص ربط صغار المزارعين بالأسواق، وتعزيز القدرات التسويقية لهم، والتي كانت تمثل مشكلة لهم من قبل في آلية التسويق، ووجود وسطاء قبل ذلك.

وأضاف "أبو اليزيد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أن الدولة حاولت ربط صغار المزارعين بمنظومة التسويق المباشرة سواء بالأسواق أو تحديد أسعار للمحاصيل الاستراتيجية حتى لا يكون الفلاح عرضة لتقلبات السوق.

وتابع، أن الكارت الذكي للفلاح أو الحيازة الإلكترونية يخص مستلزمات الزراعة التي يصرفها الفلاح بشكل مدعم والتي تضمن وصولها إلى يد المزارع، موضحًا أن هناك نوعين من المزارعين إما مزارعين مؤجرين للأراضي، أو مزارعين ملاك للأراضي، بجانب وجود حيازة مفتتة كثيرة.

وأردف، أن الدولة قامت بتوثيق صرف المستلزمات الزراعية التي تدعمها الدولة بشكل ممنهج ومنظم في صورة الكارت الذكي في ظل الرقمنة التي تعدها الدولة لهذا القطاع المنتج، موضحًا أنه قبل ذلك كان يوجد هادر في منظومة تخزين القمح ولكن الصوامع الجديدة مكنت الدولة من تنفيذ خطتها وآليتها لتخزين 4.5 مليون طن قمح، حيث أن الصوامع الحديثة ساهمت في تخزين القمح بجودة عالية دون إصابته بأي قوارض أو حشرات وفي نفس الوقت الحفاظ على جودته من التخزين ونسبة الرطوبة.