الأحد 11 اغسطس 2024

وزيرة العدل البريطانية: آثار أعمال الشغب الحالية قد تمتد لسنوات

وزيرة العدل البريطاني شابانا محمود

عرب وعالم11-8-2024 | 14:30

دار الهلال

قالت وزيرة العدل البريطاني شابانا محمود إن آثار أعمال الشغب التي شهدتها البلاد على مدار الأسبوعين الماضيين، في أعقاب حادث الطعن في مدينة "ساوثبورت"، قد تمتد لسنوات مقبلة.

وأضافت الوزيرة حسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الأحد، أن "الاضطرابات التي دامت لأيام سيتم استشعار آثارها لشهور وسنوات مقبلة، وستجعل من مهمة إعادة بناء النظام القضائي أصعب"، وذلك في ظل أزمة اكتظاظ السجون التي تواجهها الحكومة الحالية.

وكانت وزيرة العدل البريطانية قد أعلنت عقب فوز حزب العمال البريطاني بالانتخابات التشريعية في يوليو الماضي، أن الحكومة ليس أمامها خيار سوى إطلاق سراح مبكر لعدد من السجناء لتفادي حدوث انهيار كامل لنظام السجون.

وألقت الشرطة البريطانية القبض على 779 شخصا على صلة بأعمال الشغب والاضطرابات التي وقعت خلال احتجاجات لليمين المتطرف التي أعقبت حادث الطعن، وتم توجيه الاتهام إلى 349 شخصا منهم، وسيواجه مثيرو الشغب في حال إدانتهم عقوبات بالسجن لمدد قد تصل أقصاها إلى 10 أعوام.

وخرجت أمس السبت تظاهرات مناهضة للعنصرية في عدة مدن وبلدات في أنحاء المملكة المتحدة، من بينها "بلفاست وبرمنجهام وكارديف وجلاسكو"، وذلك في أعقاب حدوث اضطرابات في مناطق متفرقة بإنجلترا وأيرلندا الشمالية على خلفية انتشار معلومات مضللة عبر الإنترنت بأن مرتكب حادث طعن "ساوثبورت"، الذي أودى بحياة 3 فتيات، لاجئ مسلم.