الأحد 1 سبتمبر 2024

للنساء.. 5 أسباب تشعرك بالعطش أثناء النوم.. منها المشروبات الغازية

العطش الليلي

سيدتي12-8-2024 | 02:11

عزة أبو السعود

تشكو بعض النساء من العطش الليلي، الأمر الذي يؤثر بالسلب علي جودة نومهن،.. فما الأسباب وراء الظمأ عند النوم؟

وفيما يلي نستعرض الأسباب التي تؤدي إلى العطش الليلي،.. وفقا لما نشر عبر موقع " citymagazaine "

- عدم تناول كمية كافية من الماء خلال اليوم:

يؤدي عدم تناول الماء بنسبة  كافية إلي العطش الليلي، حيث تحتاج أجسامنا إلى الماء بنسب للقيام بوظائفه الحيوية،  بما في ذلك تنظيم درجة حرارة الجسم والتخلص من الفضلات. عندما لا نشرب كمية كافية من السوائل، يركز جسمنا على الحفاظ على الماء، مما قد يسبب جفاف الفم والعطش ليلاً.

تأثير الأدوية:

قد تؤدي بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب أو أدوية ارتفاع ضغط الدم إلي العطش  الليلي، فمن أثارها الجانبية جفاف الفم، وذلك بسبب مفعولها على الغدد اللعابية، مما يقلل من إفراز اللعاب، وبالتالي يزيد الشعور بالجفاف في الفم.

- التنفس عن طريق الفم:

يساهم التنفس عن طريق الفم إلي جفاف الغشاء المخاطي،  ويسبب العطش، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من احتقان الأنف، أو انقطاع التنفس أثناء النوم.

- تناول  الوجبات الحارة  والمشروبات الغازية في المساء:

تتسبب الأطعمة الحارة والمالحة في العطش الليلي،  وكذلك بعض المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والسكريات ، لأنها تعمل علي إدرار البول وتسبب الجفاف.

- الحالات الطبية الأساسية:

في بعض الأحيان يكون العطش أثناء الليل أحد أعراض حالة طبية كامنة، مثل مرض السكري، الذي يؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم. وتشمل المشاكل الصحية المحتملة الأخرى متلازمة جفاف الفم أو حتى أمراض الكلى، لذلك  إذا كنتِ تشكين  في أن عطشك الليلي قد يكون مرتبطًا بحالة طبية، فمن المهم استشارة طبيبك الخاص .